الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

الحكومة البريطانية تعد بإصلاح نظام ملكية الأندية الإنجليزية

الحكومة البريطانية تعد بإصلاح نظام ملكية الأندية الإنجليزية

الحكومة البريطانية تعد بإصلاح نظام ملكية الأندية الإنجليزية. (أ ف ب)

بدأت الحكومة البريطانية حملة لمراجعة ملكية الأندية الإنجليزية لتجعلها قريبة من النموذج الألماني، والذي فيه تكون نسبة 51% من النادي ملكاً للشركاء المساهمين.

وتُجبر قاعدة (50+1) في كرة القدم الألمانية الأندية على أن تكون أكثر من نسبة 50% من أسهمها في أيدي الشركاء حتى تتمكن من المشاركة في «بوندسليغا»، وعليه وعد وزير الرياضة البريطاني، أوليفر دودن، بمراجعة النموذج الإنجليزي لجعله مقارباً لنظيره الألماني.

وقال دودن أمام مجلس العموم البريطاني «ستغطي هذه المراجعة استدامة كرة القدم للرجال والسيدات والتدفق المالي وسيتم تقييمها من قبل منظّم مستقل. ونظراً للمقترح الصادر نهاية هذا الأسبوع سيتم النظر أيضاً في كيفية امتلاك الجماهير للمزيد من الأصوات وأنسب نموذج لهذا الأمر».

وأضاف «نحن في صف الجمهور ويجب أن تُسمع أصواتهم فيما يخص الحديث حول مستقبل الكرة في هذا البلد. هذا الأمر يبدأ من الجماهير وينتهي عندهم».

وسيُنهي هذا النظام على النموذج الحالي الذي يسمح للشركات الخاصة والأجنبية بامتلاك نسبة 100% من أسهم الأندية الإنجليزية، مثل ما يحدث حالياً مع أندية ليفربول ومانشستر يونايتد ومانشستر سيتي وأرسنال وتشيلسي.