الجمعة - 14 مايو 2021
الجمعة - 14 مايو 2021
الاتحاد الآسيوي. (من المصدر)

الاتحاد الآسيوي. (من المصدر)

الاتحاد الآسيوي يمنح دينتسو حقوق بطولاته في اليابان

أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الخميس، توقيع اتفاقية حقوق تجارية مع شبكة دينتسو العملاقة في اليابان، لبيع الحقوق التجارية لبطولاته في اليابان.



وتتضمن الاتفاقية «مسابقات المنتخبات الوطنية والأندية، بما في ذلك التصفيات الآسيوية لكأس العالم 2022 في قطر، ونهائيات كأس آسيا 2023 في الصين، وكأس آسيا 2022 في الهند، ودوري أبطال آسيا أهم المسابقات القارية للأندية»، بحسب بيان الاتحاد القاري.



وقامت شركة دينتسو بتمثيل وإدارة الحقوق التجارية للاتحاد القاري حصرياً في اليابان على مدار العقدين الماضيين.



وذكر الاتحاد الآسيوي أن شركة تسويق كرة القدم الآسيوية «أف أم ايه» ستبقى الشريك الحصري له «في كل الحقوق التجارية على المستوى العالمي، باستثناء اليابان، وكذلك فيما يتعلق بحقوق حقوق البث باستثناء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا».



وقال داتو ويندسور جون أمين عام الاتحاد الآسيوي: «اليابان تعتبر من الدول التي تحقق نجاحات كبيرة في كرة القدم على مستوى الرجال والسيدات، ليس فقط على مستوى آسيا، بل على المستوى العالمي أيضاً، وهذه الاتفاقية تعتبر خطوة مهمة من أجل تهيئة الطريق أمام الملايين من عشاق كرة القدم في اليابان للوصول والتفاعل مع بطولات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ذات المستوى العالمي».



وكان نقل مباريات الجولة الأولى لدور المجموعات من دوري أبطال آسيا لمنطقة الغرب أثار اعتراضات واسعة الشهر الجاري، لعدم تقدّم أي قناة فضائية لكسب الحقوق وتعثر المنصة الإلكترونية التابعة لشركة الرياضة السعودية مالكة حقوق البث الحصري أرضياً، مقابل 40 مليون دولار سنوياً بحسب ما ذكر مصدر متابع للملف لوكالة فرانس برس.



وكانت شبكة بي إن سبورتس القطرية تنقل مباريات المسابقة مشفّرة في السنوات الماضية، بالإضافة إلى قناة الكأس القطرية. لكن على خلفية ارتفاع الأسعار لم تتقدّم أي قناة فضائية هذه السنة لكسب الحقوق التي حصلت عليها شركة الرياضة السعودية، لتبثها أرضياً.

#بلا_حدود