الثلاثاء - 11 مايو 2021
الثلاثاء - 11 مايو 2021
فلورنتينو بيريز وألكسندر تشيفرين. (جيتي)

فلورنتينو بيريز وألكسندر تشيفرين. (جيتي)

هل يعاقب «يويفا» ريال مدريد بسبب السوبر الأوروبي؟

سلطت صحيفة «ماركا» الإسبانية الضوء على إمكانية معاقبة الاتحاد الدولي لكرة القدم «يويفا» لنادي ريال مدريد الإسباني، بعد إفشال مشروع دوري السوبر الأوروبي، الذي يعتبر فلورنتينو بيريز رئيساً له.

وكان ألكسندر تشيفرين رئيس «يويفا» قد هدد مساء يوم الأربعاء بإمكانية فرض عقوبات فورية على ريال مدريد، في حين استبعد إمكانية إقصاء الفريق من نصف نهائي دوري أبطال أوروبا هذا الموسم، قائلاً: «لقد بدأ الموسم بالفعل، والقنوات الناقلة لدوري الأبطال ستطالب بتعويضات إذا لم نلعب الدور نصف النهائي، لذا فإن احتمالية عدم إقامة اللقاء ضئيلة للغاية، لكن الأمر سيختلف في المستقبل».

وأوضح تشيفرين أن معاقبة ريال مدريد بيد اللجنة التنفيذية لليويفا التي ستجتمع يوم الجمعة، من أجل تحديد الأماكن النهائية لإقامة اليورو، وتحليل ما حدث خلال الأسبوع.

لكن في تقريرها أوضحت صحيفة «ماركا»، أن اللجنة المذكورة أعلاه لا تملك أي سلطة لمعاقبة ريال مدريد أو أي نادٍ آخر، من الأندية التي شاركت في تأسيس دوري السوبر الأوروبي.

الهيئة المكلفة بفرض العقوبات هي اللجنة التأديبية، وهي هيئة منفصلة ولا تستجيب لقرارات السلطة التنفيذية.

كما أوضح المصدر نفسه أنه لا يوجد أي أساس قانوني لاتخاذ إجراء محتمل ضد ريال مدريد، وإذا لزم الأمر فإن المحكمة الرياضية ستلغي القرار على وجه السرعة.

هل هناك أساس قانوني لمعاقبة ريال مدريد لاحقاً؟

أكد العديد من الخبراء في قانون الرياضة لـ«ماركا»، أن «يويفا» لا يمكنه معاقبة ريال مدريد سواء الآن أو لاحقاً، لأن النادي لم ينتهك أي مادة من لوائح المنافسة. ولا توجد مادة تقضي بمعاقبة أي نادٍ حاول إنشاء أو تقديم بطولة جديدة.

#بلا_حدود