الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

انسحاب أكبر معمّرة في العالم من مسيرة الشعلة بأولمبياد طوكيو

انسحاب أكبر معمّرة في العالم من مسيرة الشعلة بأولمبياد طوكيو

أكبر معمّرة في العالم كاني تاناكا. (أ ف ب)

انسحبت أكبر معمّرة في العالم، وهي سيدة يابانية تبلغ من العمر 118 عاماً، من مسار تتابع الشعلة الأولمبية لدورة طوكيو 2020، بسبب زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا في جميع أنحاء البلاد.



وكانت كاني تاناكا من فوكوكا في جنوب اليابان تخطط للجلوس على كرسي متحرك لحمل الشعلة، عندما تمر في المدينة الثلاثاء المقبل.



إلا أن عائلتها قالت في بيان حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه الجمعة إن تاناكا لن تشارك في تتابع الشعلة لأنه «لم تتم السيطرة على تفشي الفيروس».



ومدّدت الحكومة اليابانية الجمعة حالة الطوارئ في البلاد التي فُرضت في نهاية أبريل الفائت، في أربع مقاطعات بينها طوكيو وفوكوكا، لمدة ثلاثة أسابيع حتى 31 مايو.



وقالت عائلة تاناكا المولودة في 2 يناير 1903 إن «دار الرعاية الذي تعيش فيه كاني منع الزيارات للحد من تفشي الجراثيم وضمن حتى الآن سلامة قاطنيه».



وأردفت «في ضوء الوضع الحالي، إنه أمر مؤسف حقًا، ولكننا قرّرنا سحب مشاركة كاني تاناكا من تتابع الشعلة»، مضيفة أن العائلة كانت تتطلع إلى الفرصة «الثمينة والنادرة» وأرادت أن تشكّل تاناكا إلهامًا للجمهور ومؤكدة أنها بصحة جيدة.

وسبق أن ألغيت مسيرة الشعلة الأولمبية من الطرق العامة في مدن عدة تحاشيًا لاكتظاظ الجماهير، في حين أعرب حاكم فوكوكا عن رغبته بسحبها من الطرق العامة في مدينته أيضًا.