السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

NBA.. جاز الأفضل في الدوري المنتظم وليكرز يتجرع «سم» الملحق

NBA.. جاز الأفضل في الدوري المنتظم وليكرز يتجرع «سم» الملحق

AP

أنهى يوتا جاز الدوري المنتظم لكرة السلة الأمريكي للمحترفين كأفضل فريق مع أفضلية اللعب على أرضه في الأدوار الإقصائية «بلاي أوف» مع مواجهات نارية في الدور الأول ستجمع دنفر مع بورتلاند وكليبرز مع دالاس في المنطقة الغربية وميلووكي مع ميامي ونيويورك نيكس مع أتلانتا في الشرقية، فيما يتوجب على لوس أنجلوس ليكرز حامل اللقب أن يعبر الملحق للتأهل في مواجهة صعبة أمام غولدن ستايت ووريرز.

وتأهلت الفرق صاحبة المراكز من الأول إلى السادس في المنطقتين الشرقية والغربية مباشرة إلى الأدوار الإقصائية (البلاي أوف)، فيما تخوض الفرق من المراكز السابع إلى العاشر ملحقاً من أجل البطاقتين الأخيرتين.

ويلعب صاحبا المركزين السابع والثامن مباراة من أجل بطاقة التأهل المباشر، على أن يلتقي الخاسر مع الفائز بين التاسع والعاشر لحجز البطاقة الأخيرة.

في ساكرامنتو، لم يدم التشويق كثيراً حيث أكد يوتا جاز أنه جدير بحمل لقب الفريق الأفضل في الموسم العادي بعد فوزه على كينغز 121-99، بفضل رجله السادس جوردان كلاركسون صاحب 33 نقطة في المباراة، في حين حقق الفرنسي رودي غوبير «دابل-دابل» بتسجيله 13 نقطة إلى جانب 16 كرة مرتدة.

وأنهى يوتا الموسم العادي في صدارة المنطقة الغربية برصيد 52 فوزاً مقابل 20 هزيمة.

وبخلاف ما حصل في المباراة الأولى، قاوم فينيكس صنز حتى الرمق الأخير للفوز بفارق نقطتين على سان أنتونيو سبيرز 123-121، برغم غياب الثنائي ديفن بوكر وكريس بول. وكان لاعب الاحتياط إيتوون مور صاحب الرمية التي منحت صنز الفوز من خلف القوس قبل 2,2 ثانيتين من صافرة النهاية، منهياً اللقاء وفي جعبته 22 نقطة.

وفي وقت يتوجب على جاز وصنز الانتظار لمعرفة هوية منافسيهما في الملحق، ستجمع المواجهتان الأخريان في الدور الأول ناغتس مع بلايزرز وكليبرز مع مافريكس، حيث ستكون المواجهة الأخيرة ثأرية في إعادة بين الفريقين لمواجهتهما في الدور الأول من العام الماضي والتي انتهت لصالح كليبرز.

وحافظ دنفر ناغتس على مركزه الثالث بالرغم من خسارته أمام بورتلاند ترايل بلايزرز 116-132، مستفيداً من خسارة مطارده المباشر لوس أنجلوس كليبرز الرابع أمام أوكلاهوما سيتي ثاندر 112-117.

ومع بورتلاند، بات لوس أنجلوس ليكرز حامل اللقب مضطراً لخوض الملحق لحجز بطاقته للأدوار الإقصائية بعد احتلاله المركز السابع، على الرغم من فوزه على نيو أورليانز بيليكانز 110-98 في مباراة تألق خلالها ليبرون جيمس بتسجيله 25 نقطة وتمريره 6 كرات حاسمة.

-كوري أفضل مسجل

يواجه ليكرز منافسه غولدن ستايت ووريرز الذي حسم احتلاله للمركز الثامن بفوزه على ممفيس غريزليز 113-101، بفضل المتألق ستيفن كوري صاحب 46 نقطة إلى جانب 9 تمريرات حاسمة و7 مرتدات.

وأنهى كوري الموسم العادي كأفضل مسجل في الـ«إن بي آيه» للمرة الثانية في مسيرته بمعدل 32 نقطة في المباراة الواحدة أما غريزليز التاسع فضرب موعداً في الملحق مع سان أنتونيو سبيرز العاشر.

في المنطقة الشرقية، فاز بروكلين نتس على كليفلاند كافالييرز 123-109 وحل ثانياً خلف فيلادلفيا سفنتي سيكسرز المتصدر والفائز بدوره على أورلاندو ماجيك 128-117.

واستعرض بروكلين بفضل الرباعي كيفن دورانت صاحب 23 نقطة و13 تمريرة حاسمة و8 مرتدات وكايري إرفينغ مع 17 نقطة ومايك جيمس (14) وجيف غرين (13).

ويتوجب على بروكلين الانتظار حتى الثلاثاء لمعرفة هوية منافسه المتأهل من الملحق، فيما ينتظر فيلادلفيا حتى الخميس.

وبخسارته أمام شيكاغو بولز 112-118، أنهى ميلووكي باكس الموسم العادي في المركز الثالث وسيواجه ميامي هيت السادس في إعادة لنصف نهائي المنطقة في الموسم الماضي الذي انتهى لصالح جيمي باتلر وفريقه هيت بنتيجة 4-1.

-عودة نيكس بعد 8 أعوام

تجمع المواجهة الثانية في الدور الأوّل بين نيويورك نيكس الرابع وأتلانتا هوكس الخامس.

وختم نيكس الذي اعتبر مفاجأة الموسم العادي مبارياته بالفوز على بوسطن سلتيكس 96-92، وحجز بطاقته لخوض الأدوار الإقصائية بعد غياب دام 8 أعوام.

وفرّط نيكس في تقدمه البالغ 21 نقطة تاركاً منافسه يقلصه إلى نقطتين فقط، غير أن الكلمة الأخيرة كان لدفاعه مع نيرلنس نويل الذي أوقف هجمة لسلتيكس قبل 37 ثانية من صافرة النهاية.

وتألق في صفوف الفائز الثنائي آر جي باريت (22 نقطة) وجوليوس راندل مع 20 نقطة و7 تمريرات حاسمة.

وسيجمع الملحق في الشرقية بين سلتيكس السابع وويزاردز الثامن من جهة وبايسرز التاسع مع هورنتس العاشر من جهة أخرى.

في مباراة حاسمة، فاز واشنطن ويزاردز على تشارلوت هورنتس 115-110 بفضل برادلي بيل المتألق في الربعين الثالث والرابع حيث سجل 20 نقطة من إجمالي 25.

ونجح راسل وستبرك المرشح للفوز بلقب أفضل لاعب في الدوري العادي في تحقيق «تريبل-دابل» مع 23 نقطة و15 مرتدة و10 تمريرات حاسمة، رافعاً رصيده في هذا «الامتحان» إلى 184 في مسيرته.

ويواجه انديانا بايسرز الفائز على تورونتو رابتورز 125-113، منافسه تشارلوت الثلاثاء، والفائز بينهما سيلعب «نهائي» مصغر عند الخاسر من المواجهة بين بوسطن وواشنطن لحجز البطاقة الأخيرة للأدوار الإقصائية.