الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

ريال مدريد وبرشلونة ويوفنتوس يرفضون تدابير يويفا بسبب السوبرليغ

ريال مدريد وبرشلونة ويوفنتوس يرفضون تدابير يويفا بسبب السوبرليغ

أندريا أنيلي وفلورنتينو بيريز. (غيتي)

أعرب ريال مدريد وبرشلونة الإسبانيان ويوفنتوس الإيطالي الأربعاء عن «رفضهم المطلق للابتزاز الذي يواصل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) ممارسته تجاه الأندية الثلاثة، الأعرق في تاريخ كرة القدم».

وأصدرت الأندية الثلاثة بياناً مشتركاً للإعراب عن رفض قرار اليويفا بشأن إحالتهم للتأديب بسبب وجود محتمل «لخرق للإطار القانوني» للمؤسسة التي يرأسها السلوفيني ألكسندر تشيفرين بعد محاولة إنشاء بطولة دوري السوبر الأوروبي.

وقرر اليويفا اتخاذ هذا الإجراء الثلاثاء ضد الأندية الثلاثة التي تزعمت محاولة إنشاء البطولة رغم تصميم الاتحاد القاري على موقفه المعارض منها، بعد التحقيق الذي أجراه مفتشو لجنة القيم والانضباط بالاتحاد.

ولم يحدد بيان الاتحاد القاري تفاصيل أخرى متعلقة بالأمر، وسيكون على الأندية الثلاثة الانتظار لفترة لمعرفة إذا ما كانت ستتخذ ضدهم أي عقوبات.

وفي البيان المشترك، اعتبر ريال مدريد وبرشلونة ويوفنتوس أن اليويفا ارتكب «انتهاكاً صارخاً» لقرار المحاكم «التي سبق أن أصدرت تحذيراً له بالامتناع عن اتخاذ أي إجراء ضد الأندية المؤسسة للسوبر بينما تمضي الإجراءات القضائية» بهذا الخصوص.

وبحسب البيان فإن «فتح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ملفاً تأديبياً أمر غير مفهوم تماماً، ويقوض بشكل مباشر سيادة القانون التي قمنا ببنائها ديمقراطياً نحن مواطني الاتحاد الأوروبي».

وأكدت الأندية الثلاثة أنه تم الترويج للمنافسة «بهدف تحسين وضع كرة القدم الأوروبية، في ظل حوار دائم مع الاتحاد وبهدف الاستمرار في زيادة الاهتمام بهذه الرياضة وتقديم أفضل العروض الممكنة للمشجعين».

وأضاف: «كل هذا يأتي في إطار من الاستدامة والتضامن، لا سيما في ظل الأوضاع الاقتصادية الأكثر خطورة كتلك التي تعيشها معظم الأندية الأوروبية».

وذكر ريال مدريد وبرشلونة ويوفنتوس أنه «بدلاً من دراسة كيفية تحديث كرة القدم في حوار مفتوح»، يريد الاتحاد أن تسحب الأندية الثلاثة الإجراءات القانونية التي تتعلق باحتكاره لكرة القدم الأوروبية.

وبحسب البيان فإن «ريال مدريد وبرشلونة ويوفنتوس لن تستسلم لأي نوع من الإكراه أو الضغط الذي لا يطاق وستواصل إظهار إرادتها الحازمة لمناقشة الحلول العاجلة التي يتطلبها عالم كرة القدم اليوم على أساس الحوار والاحترام والحلول العاجلة التي يتطلبها اليوم عالم كرة القدم، إما أن نحدث كرة القدم أو سنشهد خرابها الحتمي».

وتم الإعلان الرسمي عن إنشاء بطولة دوري السوبر في 18 أبريل الماضي بمشاركة 20 نادياً في كل موسم: 15 مقعداً ثابتاً، بالإضافة إلى 5 أندية أخرى ستشارك وفقاً لأدائها على مدار الموسم.

وبالإضافة للثلاثي المذكور سلفاً، أعلنت أندية ميلان وإنتر ميلانو الإيطاليين والسداسي الإنجليزي تشيلسي وأرسنال وليفربول وتوتنهام هوتسبر ومانشستر سيتي ومانشستر يونايتد، مشاركتها في البطولة.

ولكن بعد انتقادات لاذعة من الجماهير وبعض الأندية والنجوم السابقين، تم التراجع عن فكرة إنشاء البطولة، وتوالت الاعتذارات تباعاً من الأندية باستثناء الريال والبرسا واليوفي المعرضين الآن لعقوبات من اليويفا.