الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

أرقام وحقائق مهمة قبل نهائي دوري أبطال أوروبا

أرقام وحقائق مهمة قبل نهائي دوري أبطال أوروبا

نهائي دوري أبطال أوروبا (غيتي)

يلتقي مانشستر سيتي وتشيلسي بعد غد السبت على ملعب «الدرغاو» في بورتو، ضمن نهائي دوري أبطال أوروبا، حيث يبحث السيتيزن بقيادة بيب غوارديولا عن لقبهم الأول في المسابقة، فيما يطمح توماس توخيل الذي خسر النهائي الموسم الماضي مع باريس سان جيرمان ضد بايرن ميونيخ، إلى قيادة البلوز للقبهم الثاني في البطولة الأوروبية المرموقة.

وأزاح مان سيتي في نصف النهائي باريس سان جيرمان في طريقه إلى النهائي، فيما أقصى تشيلسي ريال مدريد.

في هذه المساحة نستعرض معكم مجموعة من الحقائق والأرقام المميزة قبل النهائي المرتقب:

ـ توماس توخيل هو أول مدرب في تاريخ دوري أبطال أوروبا، يصل إلى نهائي دوري الأبطال مع فريقين مختلفين، في موسمين متتاليين.

ـ للمرة الأولى في تاريخ المسابقة البالغ 66 عاماً، وصل مانشستر سيتي إلى نهائي دوري أبطال أوروبا.

ـ تلقى كل من تشيلسي ومانشستر سيتي 4 أهداف فقط في طريقهما إلى نهائي دوري أبطال أوروبا هذا الموسم، وتعتبر هذه هي أقل نسبة أهداف يتلقاها فريقان في طريقهما للنهائي منذ موسم (2005ـ2006) (أرسنال، هدفان/ وبرشلونة، 4 أهداف).

ـ مانشستر سيتي يصل إلى النهائي كأول فريق إنجليزي يفوز بـ11 مباراة بكأس أوروبا / دوري أبطال أوروبا في موسم واحد.

ـ مواجهة تشيلسي ومانشستر سيتي ستكون نهائي دوري أبطال أوروبا الثالث، الذي يجمع فريقين إنجليزيين، بعد 2008 (تشيلسي ضد مانشستر يونايتد)، و2019 (ليفربول ضد توتنهام). فقط إسبانيا عرفت لعب أنديتها ضد بعضهما البعض في 3 نهائيات أيضاً (2000، 2014 و2016).

ـ في طريقه إلى النهائي فاز مانشستر سيتي في آخر 7 مباريات في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم، محققاً أطول سلسلة انتصارات لنادٍ إنجليزي في تاريخ كأس أوروبا / دوري أبطال أوروبا.

ـ حافظ إدوارد ميندي على نظافة شباكه 8 مرات في 11 مباراة بدوري أبطال أوروبا هذا الموسم، وهو أكبر عدد في موسم واحد من قبل حارس مرمى لفريق إنجليزي في تاريخ المسابقة.

ـ مانشستر سيتي النادي رقم 42 المختلف الذي يصل إلى نهائي كأس أوروبا / دوري أبطال أوروبا. ويعتبر هذا هو أول نهائي أوروبي للمان سيتي منذ 51 سنة، حين توج بكأس الكؤوس الأوروبية في عام 1970.

ـ وصل بيب غوارديولا إلى نهائي دوري أبطال أوروبا للمرة الثالثة في تاريخه، بعدما تأهل مرتين مع برشلونة، وتوج في كلتا المناسبتين باللقب (2008ـ2009)، و(2010ـ2011).

ـ مانشستر سيتي تاسع فريق إنجليزي مختلف يصل إلى نهائي كأس أوروبا / دوري أبطال أوروبا. 3 أكثر من أي دولة أخرى (ألمانيا وإيطاليا، 6 أندية).