الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

رئيس «يويفا» يدعم إقامة المربع الذهبي ونهائي الأبطال في دولة واحدة

رئيس «يويفا» يدعم إقامة المربع الذهبي ونهائي الأبطال في دولة واحدة

ألكسندر تشيفيرين. (أرشيفية)

أكد ألكسندر سفيرين رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) دعمه لتغيير شكل بطولة دوري أبطال أوروبا بحيث تقام منافسات المربع الذهبي والنهائي في دولة واحدة بدءاً من عام 2025.

وتسببت جائحة كورونا في إقامة منافسات النسخة الماضية من دوري الأبطال في البرتغال حيث جرت المنافسات من جولة واحدة بداية من دور الثمانية ثم المربع الذهبي ثم النهائي.

ويتطلع سفيرين لتكرار التجربة ذاتها بمجرد تطبيق الهيكل الجديد من البطولة القارية بعد توسيع قاعدة الفرق المشاركة إلى 36 فريقاً بداية من موسم 2024-2025.

وقال سفيرين (53 عاماً) لصحيفة «ليكيب» الفرنسية اليوم السبت «التجربة قد تكون رائعة وفعالة فيما يتعلق بالإيرادات إذا جرت بشكل مناسب».

وأضاف «نناقش الأمر لكن لم نتوصل لقرار بعد».

ووفقاً للمخطط الجديد من المرجح أن تقام فعاليات المربع الذهبي من جولة واحدة ثم تقام المباراة النهائية في نفس الأسبوع وفي نفس المدينة.

وقد تفقد الأندية أفضلية اللعب على أرضها في المربع الذهبي وأيضاً إلغاء جولة الإياب قد يؤدي إلى تراجع عائدات البث التلفزيوني لكن في المقابل فإن الشكل الجديد لدوري أبطال أوروبا سيحدث التوازن المناسب نظراً لأن عدد المباريات سيزيد بمقدار 100 مباراة في الإجمالي.

وأكد سفيرين أيضاً أن تأجيل كأس الأمم الأوروبية لمدة عام كلف يويفا ما بين 100 و200 مليون يورو (122 و244 مليون دولار).