السبت - 19 يونيو 2021
السبت - 19 يونيو 2021
إيمرسون رويال. (غيتي)

إيمرسون رويال. (غيتي)

إيمرسون صفقة رياضية واقتصادية لبرشلونة

أعلن برشلونة وريال بيتيس رسمياً اليوم الأربعاء، عن توصلهما إلى اتفاق لانتقال الظهير الأيمن البرازيلي إيمرسون رويال إلى النادي الكتالوني، حيث فعّل الأخير بند استعادة صاحب الـ (22 عاماً)، مقابل 9 ملايين يورو، بعد موسمين قضاهما في النادي الأندلسي على سبيل الإعارة.

ووصل الظهير البرازيلي إلى ريال بيتيس في سوق الانتقالات الشتوية لموسم (2018ـ2019)، على سبيل الإعارة من أتلتيكو مينيرو، لكنه واجه مشاكل كبيرة خلال الأشهر الستة الأولى للعب أساسياً، مثقلاً بالتكيف الضروري مع كل من وتيرة اللعب في الليغا، وكثافة التدريبات، وطريقة لعب بيتيس، لكن فترة تأقلمه لم تدم طويلاً قبل أن يتحول إلى لاعب لا جدال فيه.

وبمجرد انتهاء فترة إعارته، استحوذ بيتيس وبرشلونة معاً على 50% من بطاقته، مقابل 12 مليون يورو، 6 لكل نادٍ، بعقد يضمن لعبه في بيتيس لمدة موسمين على سبيل الإعارة، مع استحواذ البارسا على 70% من بطاقته واحتفاظ بيتيس بـ 30%، وفقاً لشروط معينة.

موسمان كأساسي بلا منازع

حقق إيمرسون تطوراً كبيراً خلال فترة إعارته لموسمين مع ريال بيتيس. مع المدرب السابق للفريق روبي وأصبح أساسياً بشكل لا جدال فيه على الجانب الأيمن، واستمر مع بيليغريني بعد ذلك. وهذا الموسم الذي انتهى لتوه، بات اللاعب الأكثر استخداماً في بيتيس بلعبه 3181 دقيقة، وهو واحد من لاعبين فقط تجاوزا 3000 دقيق لعب، إلى جانب جيدو رودريغيز.

استمرارية سببها تحسنه على المستويين التكتيكي والدفاعي، وهي أحد أوجه القصور الرئيسية التي واجهها في بداياته مع الفريق في فبراير 2018، كما يتميز بنزعة هجومية جيدة (5 أهداف، و10 تمريرات حاسمة في الموسمين الأخيرين). تضاف إلى هذا أيضاً قوته البدنية، والقدرة على التحمل التي سمحت له بتجنب الإصابات تماماً (غاب مباراتين فقط بسبب مشاكل جسدية في عامين ونصف).

لاعب دولي مع منتخب البرازيل

بفضل مستوياته المميزة مع ريال بيتيس أصبح إيمرسون رويال لاعباً دولياً مع منتخب البرازيل.

وكان قد تم استدعاء إيمرسون (22 عاماً) لمباراتين وديتين للمنتخب الأولمبي البرازيلي، قبل السفر إلى طوكيو للمشاركة في الأولمبياد.

لكن تم ضمه للمنتخب الأول، لتعويض إصابة داني ألفيس، في مباراتي البرازيل القادمتين، ضمن تصفيات مونديال 2022 أمام الإكوادور، وباراغواي، معززاً حظوظه أكثر في المشاركة ببطولة كوبا أمريكا، التي ستقام في يونيو القادم بالأرجنتين.

وخلال الفترة التي قضاها مع ريال بيتيس لعب 79 مباراة، منها 38 مباراة في هذا الموسم الذي انتهى مؤخراً، تاركاً سمعة جيدة لدى زملائه في غرفة الملابس، ولدى الإدارة، بمساعدته للنادي في تحسين وضعه المالي المعقد، بفضل دخل فوري قدره 9 ملايين يورو، وهو مبلغ يمكن زيادته إذا انتقل من برشلونة إلى نادٍ آخر مستقبلاً.

ودفع بيتيس 6 ملايين مقابل 50% من بطاقة إيمرسون، وهو المبلغ الذي تم استرداده بالكامل الآن، إضافة إلى ربح صافٍ قدره 3 ملايين يورو. كما سيحتفظ بيتيس بـ 20% من قيمة بيعه مستقبلاً.

ومن شأن خروج إيمرسون أن يتسبب في مشكلة وحيدة لريال بيتيس، وهي الفراغ الذي سيتركه في مركز الظهير الأيمن.

ارتفاع كبير في قيمته السوقية

ووفقاً لموقع «ترانسفير ماركت» كانت قيمة إيمرسون عند انتقاله إلى الدوري الإسباني قبل ما يقرب من 3 سنوات لا تتجاوز 50 ألف يورو، في حين تصل قيمته اليوم إلى 25 مليون يورو، وهي قيمة ستتضاعف بشكل كبير في حال مواصلة اللاعب تقدمه في برشلونة.

ارتفاع قيمة إيمرسون السريعة، تجعل منه إلى جانب فائدته الرياضية، ربحاً اقتصادياً كبيراً للنادي الكتالوني.

#بلا_حدود