السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

الرابح الأكبر في بنك الحظ الكروي

الرابح الأكبر في بنك الحظ الكروي

تشيلسي بطل أوروبا. (EPA)

توج تشيلسي الإنجليزي بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة الثانية في تاريخه، حاصداً كأس البطولة المنشودة، ومعها ما يقرب من 110 ملايين يورو عوائد رحلته الأوروبية الناجحة، لكن كم يحصل الفائز بالألقاب الأوروبية مقارنة بالبطولات المحلية؟

فوفقاً لميزانية الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) لموسم 20-21، تحصل الأندية المشاركة في دوري أبطال أوروبا على إجمالي مليارين و32 مليون يورو، يتم توزيعها وفقاً لمجموعة من المعايير، ولكن يحصل البطل على نصيب الأسد منها.

وحصل تشيلسي على 15.25 مليون يورو نظير مشاركته في البطولة، و51 مليون يورو عوائد مشاركاته في الأدوار الإقصائية والفوز باللقب، بجانب 12.6 مليون يورو عوائد مرتبطة بنتائجه في دور المجموعات، يضاف إليها 31 مليون يورو كعوائد مرتبطة بتصنيف "البلوز" أوروبياً في السنوات العشر الأخيرة. وبذلك يصل إجمالي ما حصل عليه تشيلسي جراء فوزه بدوري الأبطال إلى 110 ملايين يورو.


لا فقراء في البريمييرليغ


يأتي البريمييرليغ في طليعة البطولات المحلية الكبرى في أوروبا من حيث العوائد المادية، متفوقاً على الليغا والبوندسليغا والدوري الإيطالي وأخيراً الفرنسي.

ومثل دوري الأبطال، يتوقف إجمالي عوائد البطل مانشستر سيتي وباقي الأندية على العديد من العوامل مثل البث التلفزيوني والمركز النهائي في جدول الترتيب، إضافة إلى عوامل أخرى.

ومن المتوقع أن يحصل مانشستر سيتي بطل الدوري الإنجليزي على ما يقارب 154 مليون جنيه إسترليني، أي ما يعادل 178 مليون يورو، فيما يقل العائد شيئاً فشيئاً مع تراجع المراكز حتى المركز الأخير وصاحبه شيفيلد يونايتد الذي يتوقع أن يحصل على 105 ملايين يورو. أي أن صاحب المركز الأخير في الدوري الإنجليزي يحصل على عوائد مقاربة لبطل دوري أبطال أوروبا!

أغلى مباراة في الموسم

أما المباراة النهائية في ملحق التأهل إلى البريمييرليغ، توصف بأنها "أغلى مباراة في العالم، وذلك لأن الفائز بها يحصل على أرقام فلكية يصعب تصديقها.

فوفقاً لشركة ديلويت المعنية بالاستثمارات الرياضية، فإن برانتفورد الذي فاز على سوانزي في المباراة النهائية لملحق التأهل إلى البريمييرليغ في مايو المنقضي سيحصل على ما يقارب 280 مليون جنيه إسترليني (325 مليون يورو)، ما يعادل 3 أضعاف ما حققه بطل "الأبطال".

لا مكان للفقراء في الليغا

على عكس البريمييرليغ، فإن نصيب الأسد من عوائد الموسم الرياضي توزع على أصحاب المراكز الأولى، بينما لا يحصل أصحاب المراكز الدنيا إلا على الفتات.

فأتلتيكو مدريد بطل الليغا سيحصل على 158 مليون يورو، بينما سيحصل إيبار الأخير على 48.5 مليون يورو، أي ما يقل عن الثلث.

في المقابل سيحصل ريال مدريد صاحب المركز الثاني على 154 مليون يورو، أقل بـ4 ملايين فقط عن البطل، ولكن 39 مليون يورو أكثر من برشلونة صاحب المركز الثالث، والذي سيحصل على 114 مليون يورو. أما إشبيلية الرابع، فسيحصل على 85 مليون يورو، أي ما يزيد بقليل عن نصف ما حصل عليه صاحب المركز الثاني!

عوائد ضعيفة للدوري الإيطالي

مقارنة بالبريمييرليغ والليغا، لن يبدو الإنتر سعيداً بما سيحصل عليه كبطل للدوري الإيطالي بس سنوات طوال من الغياب. ووفقاً لفوربس، فإن الإنتر سيحصل على 23.4 مليون يورو من عوائد البث، إضافة إلى 10 ملايين يورو أخرى من جوائز يويفا للفرق المتأهل لدوري أبطال أوروبا الموسم القادم، ما يجعل إجمالي عوائده 33.4 مليون يورو. وربما يفسر ذلك الأزمة التي تسببت في رحيل أنطونيو كونتي عن "النيراتزوري" على خلفية رغبة الإدارة في تقليص النفقات وبيع اللاعبين رغم التتويج باللقب.

البوندسليغا والليغ 1

بفضل صفقة بث المباريات التي عقدتها رابطة البوندسليغا لأربع سنوات من 2017 وحتى 2021، فإن الوضع أفضل بعض الشيء في البوندسليغا عن الدوري الإيطالي، حيث سيحصل بايرن ميونيخ على 65 مليون يورو نظير تتويجه بلقب الدوري.

ويتشابه الوضع في الدوري الفرنسي (ليغ 1) مع نظيره الألماني من حيث العائد الأكبر الذي يقارب 60 مليون يورو، لكنه سيكون من نصيب باريس سان جيرمان رغم حلوله في المركز الثاني خلف ليل البطل، والذي عليه أن يكتفي بالحصول على 38 مليون يورو فقط أي ما يزيد بقليل عن نصف ما حصل عليه الفريق الباريسي.

ومن المتوقع أن يحصد موناكو صاحب المركز الثالث على 32 مليون يورو، بينما سيحصل ليون صاحب المركز الرابع على 48 مليون يورو، وذلك نظراً لأن عوائد البث لا توزع بالتساوي بين الأندية وإنما وفقاً لشعبيتها وحجم جماهيريتها التي تجذب المشاهدين إلى متابعة البث التلفزيوني والإعلانات.

وبناء على عوائد الأندية الأوروبية وفق العقود الحالية، فإن الفريق الصاعد للدوري الإنجليزي الممتاز أكثر حظاً من أبطال الدوري الإيطالي والألماني والفرنسي، بل وربما دوري الأبطال أيضاً!