الاحد - 13 يونيو 2021
الاحد - 13 يونيو 2021
قميص أوكرانيا في يورو 2020. (أ ب)

قميص أوكرانيا في يورو 2020. (أ ب)

روسيا تحتج على قميص أوكرانيا في يورو 2020

وجهت السلطات الروسية الثلاثاء رسالة إلى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا» للاحتجاج على القميص الذي سترتديه أوكرانيا خلال بطولة أمم أوروبا لأنه يتضمن خريطة للبلاد وتظهر فيها شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا عام 2014.

وقال مصدر من الاتحاد الروسي لكرة القدم للصحفيين إن «كرة القدم هي رياضة يجب أن تكون دائماً بعيدة عن السياسة. من وجهة نظرنا، بقبول مثل هذا القميص يكون يويفا قد وضع سابقة».

وأضاف المصدر أن دولاً أخرى خلال البطولات الدولية المقبلة سوف تستخدم قميصها للتعبير عن مواقف سياسية.

وأكد الاتحاد الروسي أن الزي الذي سيرتديه اللاعبون الأوكرانيون خلال البطولة الأوروبية «مُسيَّس» وبالتالي يجب أن يحظره اليويفا، الذي يمنع أيضاً «التصريحات السياسية».

وفي هذا الصدد، رد المكتب الإعلامي للاتحاد الأوروبي بالفعل الاثنين في بيان، مشيراً إلى أن أعلى هيئة قارية لكرة القدم وافقت على جميع القمصان، بما في ذلك الأوكراني وفقاً للوائح الخاصة بالملابس الرسمية.

وأثار القميص، الذي قدمه الاتحاد الأوكراني لكرة القدم الأحد في فيديو بحضور مدرب منتخب أوكرانيا أندريه شيفتشينكو واللاعبين، احتجاجات في روسيا التي اعتبرته «استفزازاً سياسياً».

وتحيط خريطة أوكرانيا في وجود شبه جزيرة القرم بالشعار الوطني على قميص من تصميم شركة «جوما» التجارية الإسبانية.

بالإضافة إلى ذلك، يتضمن القميص أيضاً شعارين مرتبطين في روسيا بالقوميين الأوكرانيين المتطرفين: «المجد لأوكرانيا» و«المجد للأبطال».

تم استعراض القميص يوم الاثنين في مواجهة قبرص ضمن مباراة تحضيرية لبطولة أمم أوروبا، والتي ستواجه فيها أوكرانيا هولندا والنمسا ومقدونيا الشمالية في المجموعة الثالثة.

وأعرب بعض السياسيين الروس عن رغبتهم في أن تواجه روسيا أوكرانيا في أمم أوروبا.

وفشل الأوكرانيون في التأهل لكأس العالم الذي استضافته روسيا عام 2018، ما منع وقوع حوادث محتملة بين الجانبين.

#بلا_حدود