الثلاثاء - 22 يونيو 2021
الثلاثاء - 22 يونيو 2021
ألكسندر سيفيرين رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم. (أ ب)

ألكسندر سيفيرين رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم. (أ ب)

يويفا يعلّق معاقبة يوفنتوس وريال مدريد وبرشلونة بسبب «السوبرليغ»

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) الأربعاء أن لجنة الاستئناف المستقلة التابعة له أوقفت إجراءات انضباطية ضد ريال مدريد وبرشلونة ويوفنتوس عقب محاولتهم إطلاق دوري السوبر الانفصالي.

وفتح اليويفا تحقيقاً ضد الأندية الثلاثة في 25 مايو الماضي، لكنه قال إن هذا التحقيق توقف بعدما أبلغته السلطات السويسرية بقرار المحكمة التجارية في مدريد بشأن الوضع القانوني لدوري السوبر.

وجاء في بيان لجنة الانضباط على موقع الاتحاد الأوروبي على الإنترنت «قررت لجنة الاستئناف في اليويفا إيقاف الإجراءات حتى إشعار آخر».

وطلبت محكمة مدريد الشهر الماضي من محكمة العدل الأوروبية تحديد ما إذا كان الاتحاد الدولي (الفيفا) واليويفا يخرقان قانون المنافسة في الاتحاد الأوروبي من خلال منع الأندية من تأسيس دوري السوبر الانفصالي.

وطلبت المحكمة التجارية أيضاً من المحكمة الأوروبية تحديد ما إذا كان بإمكان الفيفا واليويفا فرض قيود أو عقوبات على الأندية الثلاثة التي لم تنسحب من البطولة.

وأصدرت المحكمة أيضاً قراراً بأن الفيفا واليويفا وكافة الاتحادات التابعة لهما يجب أن لا تتبنى «أي إجراءات من شأنها أن تحظر أو تقيد أو تحد بأي شكل من الأشكال» دوري السوبر.

وأوضح اليويفا أن توقف الإجراءات الانضباطية ضد الأندية الثلاثة كان مؤقتاً.

وأضاف «بناء على قرار المحكمة، سعت الأندية الثلاثة المذكورة لحماية نفسها من عقوبات تأديبية محتملة تتعلق بما يسمى مشروع دوري السوبر».

وأعلن 12 نادياً أوروبياً تأسيس دوري السوبر في أبريل الماضي، لكن المشروع انهار بعد أقل من 48 ساعة إثر معارضة من الجماهير والحكومات واللاعبين والمدربين.

وانسحبت 9 أندية، مانشستر يونايتد وليفربول ومانشستر سيتي وتشيلسي وتوتنهام هوتسبير وأرسنال وميلان وإنتر ميلان وأتليتيكو مدريد، رسمياً من المشروع وتقبلت عقوبات مالية من اليويفا على دورها في العملية.

والأندية الثلاثة المتبقية من مؤسسي المشروع، ريال مدريد وبرشلونة ويوفنتوس، لم تنسحب منه بعد.

#بلا_حدود