الجمعة - 18 يونيو 2021
الجمعة - 18 يونيو 2021

8 منتخبات مرشحة لحصد لقب يورو

ستكون نهائيات كأس أمم أوروبا أكثر إثارة خلال نسخة 2020 والمقامة في 11 يونيو 2021 الحالي، في ظل زيادة عدد المنتخبات المشاركة من 16 منتخباً إلى 24 منتخباً موزعة على 6 مجموعات، على أن يتأهل 16 منهم إلى دور الـ 16 والذي يعتبر انطلاقة لمرحلة خروج المغلوب.

وتقام البطولة الأوروبية في عام 2021 بعد تأجيلها في العام الماضي بسبب جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19) التي كانت منتشرة بقوة.

ومن المنتخبات الـ 24 المشاركة في البطولة هنالك عدة منتخبات مرشحة على الورق للتتويج باللقب بسبب قوتها ونتائجها وكمية النجوم التي تمتلكها، والتي تتفوق بكل ذلك على باقي المنتخبات.

1 ـ منتخب فرنسا

يصنف منتخب فرنسا المتوج بلقب كأس العالم 2018 والذي حل وصيفاً في نسخة عام 2016 التي أقيمت على أرضه من أبرز المرشحين للتتويج باللقب الثالث في تاريخه بعد عامي 1984 و2000.

ويضم منتخب فرنسا واحدة من أقوى التشكيلات في البطولة، نظراً لملئها بالنجوم في كافة المراكز، وعلى رأسهم كريم بنزيما العائد مؤخراً بعد سنوات من الغياب.

ويبرز في قائمة «الديوك» العديد من الأسماء الأخرى مثل هوغو لوريس في حراسة المرمى، ورافائيل فاران ولوكاس هيرنانديز في الدفاع، ونغولو كانتي وبول بوغبا في الوسط، والهجوم المرعب والمكون من كريم بنزيما وأنتوان غريزمان وكيليان مبابي وعثمان ديمبيلي.

2 ـ منتخب ألمانيا

لا يختلف اثنان على قوة ألمانيا في البطولات الكبرى خلال الأعوام الماضية، باستثناء ما حصل في كأس العالم الأخيرة والتي شهدت خروج «المانشافت» من دور المجموعات، بعد الوصول لنصف نهائي على الأقل في 4 نسخ متتالية من كأس العالم، ومنها التتويج باللقب في عام 2014.

وعلى صعيد أمم أوروبا فإن الألمان وصلوا نصف النهائي على الأقل في النسخ الثلاث الأخيرة.

وتمتلك ألمانيا عدداً من عناصر الخبرة مثل مانوير نوير وماتس هوملز وتوني كروس وتوماس مولر، ولاعبين متألقين كروبن غوسنس وروديغر وغوتشوا كيميتش وسيرج غنابري وليوري ساني.

3 ـ منتخب البرتغال

يتسلح حامل اللقب بالكثير من النجوم وعلى رأسهم كريستيانو رونالدو المصنف على أنه واحد من أفضل اللاعبين في التاريخ.

وتحمل قائمة «برازيل أوروبا» في طياتها العديد من نجوم الصف الأول في أوروبا مثل رونالدو وأندريه سيلفا وبيرناردو سيلفا وجواو فيليكس وبرونو فيرنانديز وروبن دياز وجواو كانسيلو.

وباتت البرتغال أكثر خبرة في الأعوام الماضية، وأكثر قدرة على حصد البطولات بعدما فازت بلقبي يورو 2016 ودوري الأمم الأوروبية 2019، بعدما اكتفت بالوصول لنصف النهائي والنهائي في كل المسابقات قبل ذلك.

4 ـ منتخب إنجلترا

قدمت الكرة الإنجليزية موسماً كبيراً بوصول تشيلسي ومانشستر سيتي إلى نهائي دوري أبطال أوروبا قبل تتويج «البلوز» باللقب، ومانشستر يونايتد إلى نهائي الدوري الأوروبي الذي خسره على يد فياريال وأرسنال لنصف النهائي.

وتضم قائمة «الأسود الثلاثة» من تلك الفرق عدداً من النجوم، بجانب اللاعبين المتألقين في بقية الفرق الإنجليزية والأوروبية ومن تلك الأسماء بن تشيلويل وكايل الكر وجود بيلنغهام وماسون ماونت وديكلان رايس وكالفرت لوين وفيل فودين وهاري كين وجاك غريليتش وغادون سانشو.

ورغم امتلاكها الدائم للنجوم إلا أن إنجلترا كانت تظهر بثوب سيئ في البطولات الكبرى، لكن وصولها لنصف نهائي كأس العالم الأخيرة قد يكون علامة على التغيير.

5 ـ منتخب إسبانيا

رغم غياب لاعبي ريال مدريد وتواجد 3 لاعبين فقط من برشلونة إلا أن قائمة «لا روخا» تضم أسماء قادرة على إعادة منتخب بلادهم إلى منصة التتويج بعد حصد لقبي 2008 و2012 مثل ماركوس يورينتي وبيدري وتياغو ألكانتارا وجيرارد مورينو وفيران توريس.

ويمتاز منتخب إسبانيا بالجماعية تحت قيادة المدرب لويس إنريكي، والذي استطاع إعادة جزء من المستوى الذي ظهر به في الأعوام الأولى من العقد الماضي والأعوام الأخيرة من العقد الذي قبله.

6 ـ منتخب إيطاليا

رغم غياب النجوم إلا أن المواهب حاضرة في منتخب إيطاليا وتقدم مستويات كبيرة بقيادة روبرتو مانشيني ومنذ تولي مانشيني المهمة فإن الأزوري يحقق الانتصارات تلو الأخرى في التصفيات والمباريات الودية، وبات المنتخب قوة كبيرة تحت قيادته.

ولعبت إيطاليا 29 مباراة تحت قيادة مانشيني وحققت الفوز في 20 مباراة بجانب 7 تعادلات وهزيمتين فقط أمام البرتغال وفرنسا وفي قائمة إيطاليا لاعبون متألقون مثل تشيرو إيموبيلي ونيكولو باريلا وفيديريكو كييزا وجورجينيو وماركو فيراتي.

7 ـ منتخب بلجيكا

تمكنت بلجيكا أيضاً من بلوغ نهائيات كأس العالم 2018 قبل الخسارة من فرنسا حامل اللقب، وتمكنت قبلها من إقصاء البرازيل في ربع النهائي.

وتمتلك بلجيكا في تشكيلتها الكثير من النجوم القادرين على صنع الفارق مثل كيفين دي بروين وروميلو لوكاكو.

8 ـ منتخب كرواتيا

ما زال المنتخب الكرواتي يمتلك الكثير من اللاعبين الذين قادوه نحو الإنجاز التاريخي في كأس العالم الأخيرة بالوصول للمباراة النهائية.

وتضم قائمة كرواتيا لاعبي وسط وهجوم قادرين على خطف لقب البطولة مثل لوكا مودريتش وإيفان راكيتيتش وماتيو كوفاسيتش ومارسيلو بروزوفيتش وأنتي ريبيتش وإيفان بيريسيتش وأندريه كراماريتش، بعد المستويات الرائعة التي قدموها في الموسم الحالي.

#بلا_حدود