الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

كوبا أمريكا تنطلق الأحد على وقع «حرب النجوم» وكورونا

كوبا أمريكا تنطلق الأحد على وقع «حرب النجوم» وكورونا

ليونيل ميسي. (أ ف ب)

تنطلق، غداً الأحد، مسابقة كوبا أمريكا لكرة القدم في البرازيل على وقع قرار المحكمة العليا المحلية بمنح الضوء الأخضر لإقامة المنافسات في ثاني أكثر البلدان تضرراً من جائحة فيروس كورونا، و«حرب النجوم» بين البرازيلي نيمار والأرجنتيني ليونيل ميسي اللاهثين خلف تتويج قاري أوّل بعد سقطات مونديالية.



وسيكون عشاق الكرة المستديرة على موعد مع العرس الكروي القاري المؤجل من العام الماضي بسبب الجائحة أيضاً، على ملاعب خالية من الجماهير.



ويفتتح المنتخب البرازيلي صاحب الأرض البطولة عندما يلاقي الأحد فنزويلا، فيما تجمع المباراة الثانية بين كولومبيا والإكوادور فجر الاثنين.



ومن جهته، سيحاول نجم وقائد برشلونة الإسباني ميسي الذي سيحتفل بميلاده الـ34 في 24 الشهر الحالي، أن يتغلب على النحس الذي يلاحقه في المباريات النهائية للبطولة القارية التي خسرها في 3 مناسبات أعوام 2007 و2015 و2016.



ويأمل «البرغوث الصغير» في تكريس منتظر في نهائي كوبا أمريكا على ملعب «ماراكانا» الشهير للثأر من خسارته نهائي مونديال 2014 على الملعب ذاته أمام المنتخب الألماني 1-صفر بعد تمديد الوقت.



ويسعى راقصو «التانغو» إلى تتويجهم الأوّل في المسابقات القارية والعالمية منذ 28 عاماً، وتحديداً منذ فوزهم بكوبا أمريكا بالذات عام 1993.



وعلى الصعيد الشخصي، يتشابه مسار ميسي ونيمار: لم يفز أي منهما بأي لقب عالمي كبير مع منتخبيهما، علماً أن نجم باريس سان جرمان وزميل ميسي السابق في برشلونة كان قد غاب عن التتويج في عام 2019 بسبب الإصابة.



وتستضيف البرازيل البطولة وهي أبرز المرشحين للاحتفاظ بالكأس، فمع 9 ألقاب في رصيدها لا تتأخر سوى خلف الأوروغواي صاحبة الرقم القياسي مع 15 لقباً، والأرجنتين مع 14.

وإلى جانب البرازيل والأرجنتين، تدخل الأوروغواي ضمن دائرة المرشحين للفوز باللقب وتعزيز رقمها القياسي.