الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

1.4 مليار دولار خسائر الأندية الإنجليزية خلال الجائحة

1.4 مليار دولار خسائر الأندية الإنجليزية خلال الجائحة

أعلنت أندية الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم عن خسارة تراكمية قبل الضرائب بقيمة مليار جنيه استرليني (نحو 1.4 مليار دولار) في موسم 2019-2020 الذي تأثر سلباً بتفشي جائحة كوفيد-19، بحسب تقرير نشرته مؤسسة ديلويت للتدقيق والاستشارات المالية.

وقال دان جونز من المؤسسة التي تتخذ من لندن مقراً لها إنه «من غير المستغرب أن يكون الانخفاض في الدخل لموسم 2019-2020 حصل بسبب الاضطراب الاقتصادي والاجتماعي العالمي الناجم عن جائحة كوفيد-19».

وعانت الأندية الإنجليزية التي حُرمت من مشجعيها وبالتالي من دخلها الرئيسي (تذاكر، بيع القمصان،...) وأجبرت على تقليص مبالغ حقوق النقل التلفزيوني، من خسارة تراكمية تقارب مليار جنيه استرليني، وهي أكبر خسارة في التاريخ للأندية العشرين في البريميرليغ والتي انخفض دخلها الإجمالي قبل الضرائب بنحو 13 في المئة، وفقاً لديلويت.

وأوضح جونز أن «غياب المشجعين وتأجيل المباريات والخصومات الممنوحة للناقلين كان لها تأثير كبير على الإيرادات التي تمكنت الأندية من تحقيقها».

ورأى أن «التأثير المالي الإجمالي للجائحة على الدوري الإنجليزي الممتاز سيعتمد على توقيت عودة المشجعين بأعداد كبيرة إلى الملاعب، وعلى قدرة الأندية في الحفاظ على علاقاتها التجارية وتطويرها، ولا سيما في وقت تعاني فيه قطاعات أخرى عدة».

ولفت إلى أن غياب الجمهور يجب أن «ينعكس على النتائج المالية لموسم 2020-21 الذي أقيمت مبارياته بشكل كامل تقريباً خلف أبواب مغلقة، أو مع بحضور عدد محدود جداً من المشجعين في المدرجات».

وحتى بعد الخسائر القياسية، ما تزال الأندية العشرون في الدوري الإنجليزي الممتاز تحقق ربحاً تراكمياً قدره 4.5 مليار جنيه استرليني (نحو 6.3 مليار دولار) خلال موسم 2019-2020.