الثلاثاء - 19 مارس 2024
الثلاثاء - 19 مارس 2024

نظام اختيار المنتخبات التي ستتأهل لثمن نهائي اليورو كأفضل ثالث

نظام اختيار المنتخبات التي ستتأهل لثمن نهائي اليورو كأفضل ثالث

كأس بطولة اليورو (غيتي)

يتنافس 24 فريقاً في دور المجموعات بيورو 2020 على التأهل إلى ثمن نهائي المسابقة، الذي سيعرف تواجد 16 فريقاً ستضم أفضل فريقين في كل المجموعة، إضافة إلى 4 منتخبات سيتم اختيارها لتصعد كأفضل ثالث من المجموعات الستة.

وكما أثبتت البرتغال في عام 2016، يمكن لمنتخب أن يصعد كأفضل ثالث في دور المجموعات، ويحقق اللقب في النهاية.

فكيف سيتم اختيار المنتخبات الأربعة التي ستصعد كأفضل ثالث؟

احتلال المركز الثالث يؤدي إلى التأهل لمراحل خروج المغلوب، ولكن فقط لأربعة من أفضل الفرق التي احتلت المركز الثالث.

بعد تحديد جميع الفرق التي احتلت المركز الثالث في مراحل المجموعات باليورو، يتم اختيار أفضل 4 منهم أولاً من خلال عدد النقاط التي حصلوا عليها في مجموعتهم، وإذا لم تفصل النقاط الاختيار سيتم اللجوء إلى فارق الأهداف، وإذا تعذر تحديد الفرق من خلال النقاط أو فارق الأهداف، سيتم اللجوء للمعيار الثالث وهو عدد الأهداف التي سجلها كل فريق في مرحلة المجموعات.

وإذ لم تحدد هذه المعايير الفرق المتأهلة، سيتم العمل بمعيارين آخرين وهما: اللعب النظيف (البطاقات الصفراء، والحمراء)، وتصنيف المنتخب ضمن ترتيب «يويفا» لأفضل المنتخبات.

وتأهلت البرتغال لمراحل خروج المغلوب في يورو 2016، عن طريق احتلال المركز الثالث في مجموعتها، بعد تعادلها في جميع مباريات المجموعة الثلاث ضد المجر، أيسلندا، وألبانيا.

وشق منتخب البرتغال طريقه إلى نهائي المسابقة، وفاز بمباراة واحدة فقط في غضون 90 دقيقة، وكانت ضد ويلز في الدور نصف النهائي.

وفي النهائي ضد فرنسا، ظهر بطل غير متوقع في شخص إيدير لوبيز في الوقت الإضافي، ليسجل الهدف الوحيد في المباراة، مانحاً منتخب بلاده اللقب الأول في تاريخهم باليورو.