الثلاثاء - 19 مارس 2024
الثلاثاء - 19 مارس 2024

إيطاليا الحديثة.. المتعة أهم من الكاتيناتشو

إيطاليا الحديثة.. المتعة أهم من الكاتيناتشو

منتخب إيطاليا (لاغازيتا)

لا وقت من أجل الكاتيناتشو بعد اليوم، هكذا قرر روبيرتو مانشيني مدرب منتخب إيطاليا منذ الوهلة الأولى التي شهدت توليه مهمة تدريب الآتزوري.

منتخب إيطاليا احتل صدارة المجموعة الأولى في يورو 2020 من خلال تحقيق العلامة الكاملة بالفوز في 3 مباريات أمام تركيا ثم سويسرا ثم ويلز ليجمع 9 نقاط.

لا كاتيناتشو بعد اليوم

اعتاد عشاق الساحرة المستديرة على طريقة الكاتيناتشو من خلال غلق اللعب والاعتماد على الأسلوب الدفاعي وتضييق المساحات على المنافس مع اللعب على الكرات الطويلة والهجمات المرتدة وضرب المنافس بطريقة الضربة القاضية.

«كاتيناتشو» أو «المزلاج» بالإيطالية لم يلعبها المنتخب الإيطالي بالشكل المعروف عنها منذ كأس العالم 2006 مع مارتشيلو ليبي عندما قام بغلق وسط الميدان وتأمين خطوطه الدفاعية في مواجهة المانشافت الألماني واقتناص الأهداف من الهجمات المرتدة أو من الكرات الثابتة.

منتخب إيطاليا استغل تلك الطريقة في تحقيق لقب كأس العالم للمرة الرابعة في تاريخه، لكن يبدو أن تلك الطريقة لم تعد تعطي أُكلها في الوقت الحالي وكان من الضروري البحث عن التغيير، ولا سيما في ظل معاناة الأزرق في السنوات الماضية وغيابه عن مونديال روسيا 2018.

وقت مانشيني

رغم أنه يتمتع بالجنسية الإيطالية، فإن مانشيني لديه تفكير مختلف يعتمد على الهجوم الكاسح وهو ما ظهر في السابق مع مانشستر سيتي في موسم 2011-2012 عندما حقق الفوز أمام مانشستر يونايتد بنتيجة 6-1 والتتويج بالدوري بفارق الأهداف بنهاية الموسم.

مانشيني قرر تحويل أسلوب لعب الطليان إلى «4-3-3» بدلاً من «4-5-1» واللعب بثلاثة لاعبين في الهجوم، وهم: لورينزو إنسيني الجناح المهاري لنادي نابولي في الجبهة اليسرى، وكذلك تشيرو إيموبيلي المهاجم القناص، وفي الجانب الأيمن لاعب مميز آخر وهو دومينيك بيراردي.

كبرى مميزات مانشيني في تواجد نجوم مهاريين في الوسط ليس فقط في الأجنحة أمثال إنسيني وبيراردي، بل في الارتكاز هناك 3 لاعبين يمتلكون الحلول الهجومية والتهديفية، سواء جورجينيو أو لوكاتيلي أو باريلا، وكذلك عندما لعب أمام ويلز تواجد فيراتي المهاري بجانب جورجينيو وبيسينا صاحب هدف اللقاء الوحيد.

نجح مانشيني في الجمع بين فكر إيطاليا الدفاعية بالحفاظ على الشباك نظيفة في 3 مباريات، مع خلق فريق هجومي مميز ليتبدل منتخب إيطاليا إلى فريق يفضل الاستحواذ على الكرة والتحكم في الميدان والبحث عن حلول مهارية عن طريق الأجنحة وصناعة الفرق من العمق من خلال جورجينيو ولوكاتيلي وباريلا، وهو أمر أشبه بأسلوب التيكي تاكا تحت قيادة بيب غوارديولا في برشلونة.