الأربعاء - 17 أبريل 2024
الأربعاء - 17 أبريل 2024

إنجلترا والتشيك يبحثان عن التأهل.. وكرواتيا مهددة بـ«الوداع»

إنجلترا والتشيك يبحثان عن التأهل.. وكرواتيا مهددة بـ«الوداع»

من مباراة إنجلترا وكرواتيا في يورو أخيراً. (غيتي)

يتطلع منتخب إنجلترا لحجز بطاقتها إلى ثمن نهائي كأس أوروبا في كرة القدم عندما يلتقي، الثلاثاء، بمنتخب التشيك متصدر المجموعة الرابعة، فيما يبقى باب التأهل مشرعاً على مصراعيه عندما تواجه كرواتيا منافستها اسكتلندا ضمن المجموعة ذاتها.



وتحتل إنجلترا المركز الثاني في المجموعة برصيد 4 نقاط متساوية مع التشيك، وبإمكانها أن تضمن الصدارة في حال فوزها في مباراتها الأخيرة في دور المجموعات.



وتحتل كرواتيا المركز الثالث بنقطة يتيمة، بالتساوي مع اسكتلندا الرابعة.



وتشير الحسابات إلى أن إنجلترا تحتاج على الأقل للخروج بتعادل للتأهل، أو أن تنتظر عدم فوز اسكتلندا، مع احتمالية أن ينهي أبطال العالم 1966 هذا الدور في المركز الثالث في حال خسارتهم أمام تشيكيا، وفوز اسكتلندا على كرواتيا بفارق من الأهداف يسمح لها بالتفوق.



وبحال التعادل، ستتصدر التشيك المجموعة بفارق الأهداف عن إنجلترا التي تضمن الوصافة.



في المقابل، يمكن أن تحجز التشيك مقعدها إلى ثمن النهائي في صدارة المجموعة في حال تفادت الخسارة أمام «الأسود الثلاثة»، وفي سيناريو معاكس يمكن أن تحتل المركز الثاني، في حال فازت اسكتلندا على وصيفة بطلة مونديال 2018.



أما احتمالية أن يتراجع المنتخب التشيكي إلى المركز الثالث فتكمن في حال خسارته أمام الإنجليز، وفوز كرواتيا على اسكتلندا بعدد وافر من الأهداف ما يرجح أفضليتها للصعود للمركز الثاني.



وعلى اسكتلندا أن تفوز لتنهي مشوارها في المركز الثالث، ضمن إمكانية أن تتقدم على إنجلترا للمركز الثاني بفارق الأهداف.



وتلقت اسكتلندا ضربة من العيار الثقيل عقب تأكيد إصابة نجم المنتخب الشاب بيلي جيلمور بفيروس كورونا المستجد «كوفيد-19» أمس.

وسيفقد المنتخب الاسكتلندي جهود جيلمور، الثلاثاء، أمام كرواتيا، وهو غياب مؤثر للغاية للمنتخب. وبحسب صحيفة «ذا صن» البريطانية سوف يخضع اللاعب البالغ من العمر 20 عاماً بيلي جيلمور لعزل منفرد لمدة 10 أيام طبقاً للإجراءات الاحترازية بالتالي يتغيب عن مباراة المنتخب الكرواتي مساء الثلاثاء.