الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

«الكالتشيو» يستعرض عضلاته في يورو 2020

«الكالتشيو» يستعرض عضلاته في يورو 2020

روميلو لوكاكو بقميص منتخب بلجيكا (غيتي)

تعرض الدوري الإيطالي لمعاناة كبيرة في العقد الماضي بسبب انخفاض بريقه، وقلة الجذب الإعلامي نحوه مع هجرة أبرز النجوم إلى الدوريات الأوروبية الأخرى، لينتقل من كونه أفضل دوري في العالم إلى المركز الثالث أو الرابع في قائمة أقوى الدوريات الأوروبية الكبرى.

ورغم مرور سنوات عجاف على الدوري الإيطالي فإن الموسم الماضي كان مشتعلاً مع عودة قطبي مدينة ميلانو إلى الصدارة الوصافة في جدول الترتيب، ووجود منافسة شرسة على المراكز المؤهلة إلى دوري أبطال أوروبا.

وخلال الأسابيع الماضية، ازداد الكلام عن انتظار موسم مرعب في الكالتشيو 2021-2022 مع عودة جوزيه مورينيو وماسيمليانو أليغري ولوتشيانو سباليتي وماوريسيو ساري للعمل مع كبار أنديته، بجانب وجود مدربين مثل سيموني إنزاغي وستيفانو بيولي.

هدافو اليورو من الكالتشيو

وكان الحديث خلال نهائيات كأس أمم أوروبا (يورو 2020) عن تألق لاعبي الدوري الإيطالي والذين يتصدرون قائمة هدافي البطولة، بجانب ظهور المنتخب الإيطالي بصورة قوية واعتباره مرشحاً قوياً للقب.

وفي صدارة اللاعبين الذين سجلوا أكبر عدد من الأهداف في اليورو بـ3 أهداف يتواجد لاعبان اثنان من الكالتشيو وهما البلجيكي روميلو لوكاكو والبرتغالي كريستيانو رونالدو.

ويتواجد 4 لاعبين من بين أكثر 10 لاعبين تسجيلاً للأهداف في البطولة وهم لوكاكو ورونالدو والإيطاليين تشييرو إيموبيلي ومانويل لوكاتيلي.

الكالتشيو يدخل تاريخ اليورو

وفي نفس الوقت يعتبر الدوري الإيطالي أكثر الدوريات تسجيلاً للأهداف في النسخة الحالية من كأس أوروبا بـ22 هدفاً، متفوقاً على البريمييرليغ والليغا والبوندسليغا حتى مباريات يوم الاثنين.

ويعتبر الكالتشيو في يورو 2020 خامس أكثر دوري يسجل في نسخة واحدة من كأس أوروبا، بعد البريمييرليغ بـ30 هدفاً في يورو 2016 و28 هدفاً في يورو 2004 والليغا بـ24 هدفاً في يورو 2000 والبريمييرليغ بـ23 هدفاً في يورو 2012.

ويعتبر الدوري الإيطالي مرشحاً للتقدم أكثر مع تبقي عدة مباريات في دور المجموعات ومباريات أخرى في الأدوار الإقصائية.