الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

مانشيني يخيط إيطاليا بأجود الأقمشة في يورو

مانشيني يخيط إيطاليا بأجود الأقمشة في يورو

روبرتو مانشيني. (غيتي)

بات المنتخب الإيطالي بعد انتهاء دور المجموعات من كأس أمم أوروبا 2020 المرشح الأول للظفر باللقب، قبل خوض مباراة دور الـ16 أمام النمسا السبت المقبل.

ولعبت إيطاليا 3 مباريات في دور المجموعات، وحققت الفوز على تركيا وسويسرا بثلاثية نظيفة في كل مباراة، قبل الاعتماد على اللاعبين المتواجدين في دكة البدلاء والذين منحوه الفوز على ويلز بهدفٍ دون مقابل في الجولة الأخيرة.

وقدمت إيطاليا في المباريات الثلاث التي خاضتها أداءً أهلها لتكون مرشحة بقوة لحصد اللقب الأول لها في البطولة منذ اللقب الوحيد الذي تحقق في عام 1968.

ونشرت صحيفة «لاغازيتا ديلو سبورت» الأشهر في شبه الجزيرة الإيطالية مقالاً حللت به أداء إيطاليا في الدور الأول من البطولة، ووصفت ذلك بعنوان لافت بعدما كتبت «مانشيني، خياط اختار أجود الأقمشة في بطولة اليورو».

وفي سياق المقال قالت الصحيفة «الوردية» إن مانشيني لم يكن مدرباً لإيطاليا فحسب، ولم يكن في نفس الوقت شخصاً استعار خطة معينة من الدوري الإيطالي كما كان في الماضي عندما يعتمد المدربون على خطة يوفنتوس التي سيطرت على ألقاب الدوري الإيطالي.

وبنى مانشيني طريقة لعب خاصة به بعدما اقتبس الأفكار من كل الأندية، وكأنه نادٍ مكون من عدة أندية، ليظهر المنتخب الإيطالي في يورو 2020 ملخصاً للدوري الإيطالي.

جمع مانشيني «الأزوري» مثل «أيكيا»، عن طريق جمع أفضل المبادئ وأليات لعب الأندية التي تعمل في مناطق مختلفة.

أسلوب مانشيني

يتفكك خط دفاع إيطاليا على الفور عند الاستحواذ على الكرة، ليتقدم الظهير الأيسر ليوناردو سبينازولا للأمام مع بقاء الثلاثي أليساندرو فلورينزي وليوناردو بونوتشي وجيورجيو كيليني في الخلف مع الانتقال إلى خطة ثلاث مدافعين، وهذه الطريقة مارسها المدرب أندريا بيرلو مع يوفنتوس بانتظام خلال الموسم الماضي، من خلال انضمام دانييلو لقلبي الدفاع مع تقدم خوان كودرادو للأمام، وهذه الخطة اعتمد عليها ميلان في الموسم الماضي مع تقدم ثيو هيرنانديز باستمرار وانضمام دافيدي كالابريا لثنائي الدفاع أليسيو رومانيولي وسيمون كايير.

وتعتمد إيطاليا على الهجوم المكثف بعد الانتقال إلى اللعب بثلاثة مدافعين، مع السرعة باستعادة الكرة، وهذه الطريقة استنبطها مانشيني من طريقة لعب أتلانتا مع المدرب جيان بييرو غاسبيريني.

وعوض مانشيني نيكولو باريلا عن فقدان الرباعي الذي حوله في إنتر ميلان والمكون من أشرف حكيمي وإيفان بيريسيتش ولاوتارو مارتينيز وروميلو لوكاكو بكل من دومينيكو بيراردي وسبينازولا ولورينزو إنسيني لمنحه القدرة على أداء الدور الذي تألق به مع الإنتر في الموسم الماضي.

وتظهر أفكار نابولي في طريقة لعب إيطاليا من خلال التمريرات القصيرة بين لورينزو إنسيني وسبينازولا وجورجينيو في المنطقة اليسرى لخط الهجوم، وهذا ما كان يفعله إنسيني مع بيوتر زيلنسكي وفابيان رويز، وكذلك الأمر مع جورجينيو نفسه خلال حقبة المدرب ماوريسيو ساري.

ولا تختلف طريقة لعب بيراردي في المنتخب عن طريقة لعبه مع ساسولو ويظهر التناغم الكبير بينه وبين زميله ومواطنه مانويل لوكاتيلي، بينما يقوم إنسيني بالضغط من الجهة اليسرى مثلما يفعل فيليب ديوريتشيتش، بجانب لعب تشيرو إيموبيلي دور كابوتو في مركز رأس الحربة.