الجمعة - 30 يوليو 2021
الجمعة - 30 يوليو 2021
رويترز

رويترز

تغيير في صيغة القسم الأولمبي في طوكيو

أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية اليوم الأربعاء أن دورة الألعاب الأولمبية المقبلة بالعاصمة اليابانية طوكيو ستشهد تغييراً في صيغة القسم الأولمبي وكذلك في عدد الأشخاص المؤدين له خلال حفل الافتتاح، ليعكس التقدم «نحو المساواة بين الجنسين».

وكان من المعتاد أن يؤدي القسم الأولمبي 3 أشخاص، لكن تقرر زيادة العدد إلى 6 أشخاص منهم 2 يمثلان الرياضيين و2 يمثلان لجان التحكيم و2 يمثلان المدربين والإداريين، وذلك في حفل الافتتاح المقرر في 23 يوليو الجاري.

وذكرت اللجنة الأولمبية الدولية في بيان: «التوازن بين الجنسين بين المؤدين للقسم الأولمبي هو واحد من عدد كبير من القرارات والالتزامات لدى اللجنة الأولمبية الدولية واللجنة المنظمة للأولمبياد لتعزيز مشاركة المرأة في الرياضة على جميع المستويات وفي جميع الهياكل، طبقاً لما هو مذكور في الميثاق الأولمبي».

وستأتي في بداية القسم الأولمبي عبارات «باسم الرياضيين» و«باسم جميع الحكام» و«باسم جميع المدربين والمسؤولين»، وكذلك سيتضمن القسم، طبقاً لصيغته الجديدة، إشارة إلى «روح اللعب النظيف، والإدماج والمساواة»، وإلى أن المشاركة «بدون منشطات وبدون احتيال وبدون أي شكل من أشكال التمييز».

وكان القسم الأولمبي، الذي كتبه البارون بيير دي كوبيرتان، مؤسس الألعاب الأولمبية الحديثة، وجرى ترديده للمرة الأولى في حفل افتتاح أولمبياد أنتويرب 1920 وطرأت عليه تعديلات بعدها.

#بلا_حدود