الجمعة - 30 يوليو 2021
الجمعة - 30 يوليو 2021
يانيس أنتيتوكونمبو خلال مباراة باكس وصنز. (أ ب)

يانيس أنتيتوكونمبو خلال مباراة باكس وصنز. (أ ب)

اليونان تحتفي بإنجاز أنتيتوكونمبو في «NBA»

احتفلت اليونان حيث وُلد وترعرع نجمها يانيس أنتيتوكونمبو الأربعاء، بإنجاز «ابنها البار» المتوج بلقب دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين مع فريقه ميلووكي باكس بعد أداء تاريخي.



وانتظرت مدينة ميلووكي 50 عاماً ليمنحها أنتيتوكونمبو شرف الفوز بلقبها الثاني في الـ«أن بي آيه» وذلك على حساب فينيكس صنز بنتيجة 4-2 في السلسلة النهائية.



وكتب رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس على «تويتر» بكلمات تنم عن فخر كبير «يانيس أنتيتوكونمبو المذهل! يحتفل اليونانيون في كل مكان!».



وبسبب فارق التوقيت مع الولايات المتحدة، علم غالبية اليونانيين عندما استيقظوا صباح الأربعاء بانتصار «الوحش اليوناني» (غريك فريك) الفائز بجائزة أفضل لاعب في النهائيات في سن الـ26 عاماً.



وبتسجيله 50 نقطة و14 متابعة في المباراة السادسة أمام صنز الثلاثاء، قدّم «طفل أثينا» أداءً شبيهاً بالأداء التاريخي لاسطورة كرة السلة نجم شيكاغو بولز مايكل جوردان الذي سجل 55 نقطة في نهائي 1993، أو أداء «الملك» ليبرون جيمس (لوس أنجليس ليكرز) في المباراة السابعة لنهائي عام 2016 مع فريقه السابق كليفلاند كافالييرز.



وأثنى الجميع من سياسيين ومعجبين وإعلاميين على انتصار ابن أثينا، فيما انهالت مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي في البلاد بالمديح على أداء البطل اليوناني.



وكتب وزير الخارجية نيكوس ديندياس على «تويتر»: «تهانينا ليانيس أنتيتوكونمبو على فوزه بلقب دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين مع باكس وحصوله على جائزة أفضل لاعب في العالم. مبروك يانيس!».

ويتحدر يانيس من عائلة مهاجرين نيجيريين وصلوا إلى اليونان في عام 1991، حيث ولد ونشأ في أحياء سيبوليا الفقيرة، إحدى ضواحي أثينا المحرومة.



«من شقة صغيرة في سيبوليا إلى قمة العالم»، قال زعيم المعارضة اليساري أليكسيس تسيبراس على فيسبوك.



وهنأ يانيس وشقيقه ثاناسيس الذي لم يتمكن من خوض النهائي بسبب الحجر الصحي، كما أضاف رئيس الوزراء السابق «أبناء والدين قدما إلى اليونان من أجل حياة أفضل وقاما بتربية أسرتهما وفق المبادئ والقيم والمثل العليا. إنه لشرف كبير أن تكون يونانياً».

#بلا_حدود