السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

هيديلين.. رباعة فلبينية تجني ثروة في طوكيو

تبدلّت حياة الرباعة هيديلين دياس بعدما باتت أوّل فلبينية تفوز بلقب أولمبي في تاريخ بلادها، وذلك في مسابقة رفع الأثقال، لتحصل في المقابل على مكافأة هي عبارة عن منزل وشيك بقيمة 655 ألف دولار.

بعد 18 شهراً من التدريب في ماليزيا بسبب القيود المفروضة جراء جائحة «كوفيد-19»، طوقت هذه الرباعة، البالغة 30 عاماً، عنقها بالمعدن الأصفر في فئة ما دون 55 كلغ الاثنين، بعدما رفعت 127 كلغ لتحطم الفائزة بالميدالية الفضية في ريو 2016، رقمها القياسي الشخصي.

وتابعت عائلة دياس التي تعيش في جزيرة مينداناو الجنوبية، إنجازها بحرارة، وقالت والدتها إميليتا في مقابلة أجرتها وكالة فرانس برس في اليوم التالي للإنجاز التاريخي «أصبنا بفرحة عارمة وصرخنا وبكى البعض فرحاً».

ورحب سكان العاصمة مانيلا بالميدالية الذهبية الأولى في التاريخ الأولمبي للفلبين التي حصدت حتّى الآن 10 ميداليات.

وكتب أسطورة الملاكمة الفلبينية ماني باكياو بحماس على موقع التواصل «تويتر»: «شكراً لك هيديلين دياس على هذه الميدالية الذهبية الأولى للفلبين! نحن فخورون بك جداً».

وستنال الرباعة الفلبينية مكافأة، وهي شيك بقيمة 655 ألف دولار، إضافة إلى منزل، ما يعتبر بمثابة ثروة صغيرة لهذه الرباعة في بلد يبلغ متوسط الراتب فيه حوالي 250 يورو.

كما أعلنت شركة «ميغاوورلد كوربوريشين» العقارية الثلاثاء أنها ستقدم لها منزلاً بقيمة 236 ألف يورو.

أما المتحدث الرئاسي هاري روك فقال، الثلاثاء، إن هذا اللقب الأولمبي ربما يبدّل مصير الرياضيين في البلاد، معترفاً في الوقت ذاته أن المساعدات المالية العامة المخصصة لهم غير كافية.