الخميس - 23 سبتمبر 2021
الخميس - 23 سبتمبر 2021
 (EPA)

(EPA)

سيدات الولايات المتحدة يتوجن بذهبية السلة للمرة السابعة توالياً

توّجت سيدات الولايات المتحدة بلقب منافسات كرة السلة في الألعاب الأولمبية للمرة السابعة توالياً، بفوزهن الأحد في اليوم الختامي من دورة طوكيو على اليابان المضيفة 90-75.

وحصدت كل من سو بيرد (40 عاماً) وديانا توراسي (39) ذهبيتها الخامسة لتختتما مسيرة مرصّعة.

سجلت بريتني غرينر 30 نقطة هي الأعلى في اللقاء إضافة إلى 5 متابعات، وقالت بعد المباراة «7 على التوالي. هذا حقاً مذهل. هذا يظهر فقط قيمة كرة السلة الأمريكية».

حققت الولايات المتحدة انتصارها الـ55 توالياً في الأولمبياد، نتيجة سلسلة رائعة بدأت منذ فوزها بالميدالية البرونزية عام 1992 قبل أن تحقق 6 ميداليات ذهبية متتالية و6 انتصارات في طوكيو وفي طريقها إلى السابعة.

ولا تزال «إخفاقات» المنتخب الأميركي تقتصر فقط على الفوز بميدالية فضية خلف الاتحاد السوفياتي في دورة 1976 التي أدرجت فيها سلة السيدات للمرة الأولى في البرنامج الأولمبي، وبرونزية 1992 (قاطع ألعاب موسكو 1980)، في دلالة على هيمنة الأمريكيين في مجال كرة السلة بشكل واضح وصريح، بعد أن حقق الرجال أيضاً السبت اللقب الرابع توالياً.

وكانت اليابان بلغت دور الأربعة للمرة الأولى في خامس مشاركة أولمبية في تاريخها، لتحقق ميدالية فضية مميزة.

ونالت فرنسا البرونزية السبت على حساب صربيا بطلة أوروبا وحاملة برونزية ريو 2016.

وسجلت بيرد وتوراسي باكراً وساهمتا في تقدم الولايات المتحدة بفارق 13 نقطة أمام فريق ياباني تائه، قبل أن ينهيا الربع الأول على ملعب سايتاما أرينا 23-14، وكانت غرينر (30 عاماً) وصلت الى عتبة العشر نقاط.

حاولت اليابانيات العودة ونجحن في بعض المحاولات ولكن اصطدمن بالعملاقة غرينر (2,01 م) تحت السلة، إذ أنهت النصف الأول من المباراة مع 18 نقطة و9 محاولات ناجحة من أصل 10 تسديدات لتتقدم الأمريكيات 50-39.

لم تختلف الأمور بعد الاستراحة ووسعت تقدمهن حتى 75-56 قبل الدخول إلى الربع الأخير، كما ساهمت أجا ويلسون بـ19 نقطة و5 تمريرات حاسمة في المباراة.

من جانب المضيف، كانت ماكي تاداكا الأفضل مع 17 نقطة، ولكن الأمريكيات نجحن في الحد من خطورة روي ماشيدا التي اكتفت بست تمريرات حاسمة، بعد أن حققت 18 في نصف النهائي ضد فرنسا في رقم قياسي في مباراة ضمن منافسات كرة السلة لدى السيدات في الأولمبياد.

- «20 سنة من التضحيات» مع اللقب السابع توالياً، عادلت سيدات الولايات المتحدة أطول سلسلة لأي فريق في الألعاب الأولمبية بعد أن حقق رجال بلاد العم سام أيضاً 7 ذهبيات متتالية في السلة بين 1936 و1968.

بيرد التي فازت بأربعة ألقاب في الدوري الأميركي للمحترفات «دبليو أن بي إيه» مع سياتل ستورم و3 لتوراسي مع فينيكس ميركوري، كانتا على الجبهة الأمامية في قيادة المنتخب الأمريكي إلى المجد في الدورات الخمس السابقة.

فاز الثنائي بذهبية أثينا 2004 عندما كانتا من أصغر العناصر في فريق ضم حينها دون ستايلي التي فازت بثلاث ذهبيات كلاعبة قبل أن تقوده إلى اللقب كمدربة في طوكيو.

علّقت توراسي على خامس ذهبياتها «ماذا يمكنني القول؟ إنها نتيجة 20 سنة من التضحيات، من التخلي عن كل شيء والرغبة في الفوز فقط. من غير السهل أبداً اللعب في هذا الفريق مع كل الضغوطات، ولكن هذه المجموعة وجدت طريقاً للفوز وأنا سعيدة لأكون جزءاً منها والاستمتاع بوقتي».

#بلا_حدود