الاحد - 19 سبتمبر 2021
الاحد - 19 سبتمبر 2021
البطلة المصرية فريال عبد العزيز. (غيتي)

البطلة المصرية فريال عبد العزيز. (غيتي)

لماذا تمت إزالة رياضة الكاراتيه من أولمبياد باريس 2024؟

ظهرت رياضة الكاراتيه في الألعاب الأولمبية لأول مرة في تاريخها بأولمبياد طوكيو 2020، بصفتها واحدة من 4 رياضات جديدة تم اعتمادها في ألعاب طوكيو 2020، إلى جانب التزلج على الألواح، وركوب الأمواج، والتسلق، حيث تنافس الرياضيون في هذه الرياضات ليس فقط للفوز بالميدالية الذهبية، ولكن لتأمين مستقبل الرياضة كتخصص أولمبي.

وتنافس ما مجموعه 80 رياضياً في رياضة الكاراتيه للصعود إلى منصات التتويج على مدى 3 أيام، وتم توزيع 32 ميدالية على أول الأبطال الأولمبيين في تاريخ الكاراتيه (8 ذهبيات، 8 فضيات، و16 برونزية).

وكان نصيب العرب 4 ميداليات في رياضة الكاراتيه بأولمبياد طوكيو 2020 (ذهبية، فضية، وبرونزيتين). وجاءت الميدالية الذهبية عن طريق المصرية فريال أشرف عبدالعزيز، وحقق الفضية السعودي طارق حامدي، في حين توج بالميداليتين البرونزيتين الأردني عبدالرحمن المصاطفة، والمصرية جيانا فاروق.

ربما تمثل دورة الألعاب الأولمبية بطوكيو 2020، آخر ظهور لرياضة الكاراتيه في الألعاب الأولمبية، في الوقت الذي كان مسؤولو الكاراتيه يأملون في أن يؤدي إدراج الرياضة في طوكيو إلى تأمين مستقبلها الأولمبي على المدى الطويل، نظراً لشعبية الرياضة الكبيرة في مختلف بقاع العالم ومع ذلك تخلى منظمو ألعاب باريس 2024 عن هذه الرياضة لصالح «البريك دانس»، ولم يتم اتخاذ أي قرار بشأن إدراجها في أولمبياد لوس أنجلوس 2028.

وكانت رياضة الكاراتيه تناضل لعقود من الزمن من أجل مكان في المسرح الأولمبي، في حملة تعود إلى السبعينيات. وتم رفض إدراج الرياضة مبدئياً في طوكيو 2020 أيضاً، على الرغم من وجود بند جديد قدمته اللجنة الأولمبية الدولية يسمح للدول المضيفة باقتراح ألعاب رياضية جديدة، لإدراجها في الدورة التي ستلعب على أراضيها، والتي تتم الموافقة عليها بعد ذلك من قبل اللجنة الأولمبية الدولية.

ومن بين الرياضات الجديدة التي ظهرت لأول مرة في طوكيو 2020، فإن الكاراتيه هي الرياضة الوحيدة التي تمت إزالتها من أولمبياد باريس 2024، فيما تم الحفاظ على رياضات التزلج على الألواح، وركوب الأمواج، والتسلق، وتعويض رياضة الكاراتيه برياضة «البريك دانس».

#بلا_حدود