الثلاثاء - 28 سبتمبر 2021
الثلاثاء - 28 سبتمبر 2021
لماذا لم يلعب ميسي في برشلونة مجاناً ؟ (رويترز)

لماذا لم يلعب ميسي في برشلونة مجاناً ؟ (رويترز)

هل يستطيع ميسي اللعب مجاناً مع برشلونة؟

لقي رحيل النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي الكثير من التعاطف في وسائل التواصل الاجتماعي وأبدت جماهير برشلونة حزناً كبيراً على مغادرته أسوار ملعب كامب نو بعد 17 عاماً من ارتدائه قميص الفريق الأول و20 عاماً من تواجده داخل أسوار النادي.

ورحل ميسي عن برشلونة بطريق معقدة بعدما رفضت رابطة الدوري الإسباني «لا ليغا» تسجيل لاعباً لبرشلونة، رغم وجود اتفاق بينه وبين برشلونة لتجديده حتى عام 2026 وبنسبة 50% من الراتب السنوي الذي يحصل عليه.

وهنالك حديث في الوقت الحالي عن اقتراب ميسي من التوقيع مع باريس سان جيرمان، مع حصوله على راتب سنوي يُراوح بين 35-40 مليون يورو في العام الواحد.

ميسي المجاني!

وفي وقت رحيل ميسي ظهرت الكثير من الآراء والتحليلات، ومن بينها التساؤل الذي دار في بال الكثيرين عن عدم بقاء اللاعب في ناديه الأم مقابل راتب قليل أو حتى بالمجان، بعدما قام «البلوغرانا» بعلاجه من هرمون النمو وهو صغير والوثوق به في بداية مسيرته الكروية حتى أصبح من أفضل اللاعبين في التاريخ إن لم يكن أفضلهم، وذلك كنوع من رد الجميل.

هل يستطيع ميسي اللعب لبرشلونة مجاناً؟

من الناحية المنطقية فإن تواجد ميسي في برشلونة مجاناً أو براتب قليل مقابل حصول لاعبين لا يقدمون أقل مردود فني ممكن مثل عثمان ديمبيلي وصامويل أومتيتي وغيرهم لا يعتبر قراراً عملياً، بجانب ذلك فإن الأمر غير ممكن قانونياً.

وبحسب القانون الإسباني فإن الحد الأدنى للراتب في العقد الجديد لأي لاعب يجب ألّا يقل عن 50% من الراتب السابق لتجنب التلاعب المالي.

لماذا رُفض تسجيل ميسي إذاً؟

وحتى بعد موافقة ميسي على تخفيض راتبه بنسبة 50% فإن «لا ليغا» رفضت تسجيل ميسي لاعباً لبرشلونة، حاله حال اللاعبين الجدد مثل ممفيس ديباي وسيرجيو أغويرو وإيمرسون وإريك غارسيا.

وتبلغ نسبة رواتب لاعبي برشلونة بتواجد ميسي 110% من الدخل العام للنادي، ومع رحيله انخفضت إلى 95%، أي أن النادي لم يصل بعد إلى الحد المطلوب لتسجيل لاعبيه الجدد، حيث أنه مطالب بالتخفيض حتى 70%.

وكان على ميسي تخفيض راتبه بنسبة 80-90% من أجل تسجيله من جديد، وهذا مرفوض في القانون الإسباني أيضاً.

ووصلت رواتب لاعبي برشلونة إلى 347 مليون يورو، ويجب على إدارة جوان لابورتا تقليصها إلى 160 مليون يورو كما كشفت شبكة (أر أم سي) الفرنسية.

ويعاني برشلونة أيضاً من ناحية المداخيل التي انخفضت بمبلغ 500 مليون يورو تقريباً بسبب جائحة كورونا (كوفيد-19).

#بلا_حدود