الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

رادوكانو.. معجزة تنس وماكينة ملايين قادمة صنعها نجاح مفاجئ

رادوكانو.. معجزة تنس وماكينة ملايين قادمة صنعها نجاح مفاجئ

إيما رادوكانو. (غيتي)

أحدثت لاعبة التنس البريطانية الشابة «إيما رادوكانو» ضجة كبيرة، تصدرت بها أغلفة الصحف العالمية، وذلك بعد خلقها مفاجأة من العيار الثقيل، بتتويجها ببطولة أمريكا المفتوحة للتنس، عقب انتصارها على الكندية ليلى فرنانديز (19 عاماً) في المباراة النهائية بمجموعتين نظيفتين، لتتوج باللقب دون خسارة أي مجموعة خلال البطولة.

حققت البريطانية الشابة، التي أمطرتها الصحف بالألقاب الرنانة كمعجزة التنس، وموهبة القرن، وقاهرة المستحيل، ما لم يفعله أي لاعب تنس آخر من قبل وهو الفوز بأحد الألقاب الأربعة الكبرى «غراند سلام» من خلال المرور بالتصفيات أولاً. حكاية خرافية كتبتها الشابة البالغة من العمر (18 عاماً)، والتي كانت تحتل المرتبة 150 في العالم قبل البطولة، وأصغر مشاركة في بطولة «غراند سلام» منذ الروسية المعتزلة «ماريا شارابوفا»، التي كانت تبلغ من العمر 17 عاماً، في عام 2004، عندما فازت بلقب «ويمبلدون».

في المباراة النهائية، سيطرت إيما رادوكانو في مجموعتين متتاليتين (6ـ4 و6ـ3)، ضد المتألقة والمفاجأة الأخرى للبطولة، الكندية ليلى فرنانديز، وهي أكبر منها بقليل (19 عاماً)، ولديها تصنيف أفضل في المرتبة 73 في العالم.

من البداية إلى النهاية في بطولة أمريكا المفتوحة للتنس هذه، بدت إيما رادوكانو أكبر بعشر سنوات من عمرها. لم تخسر البريطانية الشابة أي مجموعة في 10 مباريات خاضتها في طريقها للقب. وأصبحت أول لاعبة بريطانية تنال لقباً في الفردي بالبطولات الكبرى منذ تتويج «فيرجينيا ويد» بلقب «ويمبلدون» في عام 1977.

وقفزت البريطانية الشابة، إيما رادوكانو، عقب تتويجها المفاجئ ببطولة أمريكا المفتوحة 127 مركزاً دفعة واحدة في تصنيف لاعبات التنس المحترفات، لتحتل المركز الـ23 في أحدث تصنيف.

ماكينة ملايين قادمة

من المقرر أن تكسب نجمة التنس البريطانية المراهقة «إيما رادوكانو» الملايين من خلال صفقات الرعاية المربحة، والجوائز المالية للألقاب، بعد فوزها المذهل في بطولة أمريكا المفتوحة.

حصلت الفتاة البالغة من العمر (18 عاماً) على جائزة مالية قدرها 2.5 مليون دولار (1.8 مليون جنيه استرليني) للفوز باللقب، متجاوزة مبلغ 303 آلاف دولار الذي كسبته سابقاً خلال مسيرتها القصيرة. ومع ذلك، يتوقع خبراء التسويق أنها ستكون ماكينة ملايين في السنوات القادمة، في ظل الاهتمام الكبير من الشركات التجارية بالتعاقد معها.

ووفقاً لتقرير لهيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي»، اليابانية «نعومي أوساكا» البالغة من العمر (23 عاماً) هي أعلى رياضية أجراً في العالم في الوقت الحالي، متجاوزة سيرينا ويليامز في مايو 2020.

يبلغ إجمالي أرباحها 37.4 مليون دولار سنوياً (27.2 مليون جنيه استرليني) وفقاً لمجلة «فوربس»، وحطمت أوساكا الرقم القياسي لماريا شارابوفا لعام 2015 لأكبر قدر من المال تكسبه رياضية في عام واحد. وتحتل أوساكا المرتبة 28 بين الرياضيين الأعلى دخلاً في العالم، بما في ذلك اللاعبون الذكور.

بعد ألقاب أوساكا المتتالية في 2018 و2019 في البطولات الأربع الكبرى، دفعت «نايكي» حوالي 10 ملايين دولار (7.2 مليون جنيه استرليني) لأخذها من «أديداس»، ولديها الآن ما مجموعه 15 شركة راعية.

وحسب المعايير التي جعلت أوساكا تصل إلى هذا الأرباح المالية السنوية، يتوقع الخبراء أن تجني «إيما رادوكانو» خلال السنوات القادمة 10 أضعاف إجمالي أرباح أوساكا المالية.

توقعات الخبراء

تقول نايغل كوري وهي مستشارة مختصة في الرعاية والتسويق لشبكة «بي بي سي»: «إيما رادوكانو لديها القدرة على كسب الملايين خلال السنوات القادمة، وقد تصل إلى مستويات مماثلة لبعض نجوم الرياضة الإناث الأعلى أجراً خارج الملعب، طالما أنها تواصل تألقها. إنها في الرياضة المناسبة، وهي واحدة من أكثر الرياضات ربحاً للرياضيات».

وأضافت: «من الواضح أنها يجب أن تستمر في الفوز، إنها في بداية مسيرتها المهنية. لا يوجد سبب لافتراض أنها لن تستمر في الفوز بأحداث أخرى وألقاب كبرى أخرى، إيما رادوكانو تشكل حالة خاصة وتفرداً للعلامات التجارية من حيث إن بريطانيا لم يكن لديها بطلة في البطولات الأربع الكبرى لأكثر من 40 عاماً. وتوقيت نجاح الفتاة المراهقة كان ‘مثالياً‘، بسبب اقتراب النجمة سيرينا ويليامز من نهاية مسيرتها».

وتضيف: «إنها أنيقة للغاية ومشرقة للغاية. إنها تجيب على الأسئلة بشكل جيد. إنها تقول الأشياء الصحيحة. من وجهة نظر تسويقية هي حلم للرعاة. معظم النجوم الكبار لديهم 6 أو 7 صفقات رعاية. والأكيد أن إيما ستحصل على حصتها العادلة بين نجوم التنس الكبار».

ويدير أعمال «إيما رادوكانو»، ماكس إيزنبود نائب رئيس شركة «أي إم جي»، وهي شركة عالمية لإدارة المواهب، والفعاليات والرياضة ومقرها في مدينة نيويورك. وسبق له أن أدار أعمال المصنفة الأولى على العالم سابقاً «ماريا شارابوفا»، التي كانت أعلى رياضية أجراً في العالم لمدة 11 عاماً متتالية.

من جانبه يقول خبير التسويق «سايمون تشادويك»: «هناك الكثير من الصفقات التي يمكن أن تعقدها إيما مع العلامات التجارية الكبرى. هناك الكثير من الإمكانات حول المكان الذي يمكن أن تذهب إليه إيما تجارياً، بسبب عمرها، وموهبتها وملفها الشخصي المتنامي، ما يعني أن هناك أشياء كبيرة تنتظرها».

وفي نفس السياق يقول «ريتشارد باركر»، الخبير في الرعاية الرياضية، والعلاقات العامة الرياضية، والرياضات الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي، وإنشاء المحتوى، في مقابلة مطولة مع شبكة «سكاي سبورتس»: «إيما رادوكانو ستحقق في التنس، نفس النجاحات التي حققتها ‘ريهانا‘ في عالم الموسيقى والأعمال. قالت ‘فوربس‘ العام الماضي إنها أصبحت مليارديراً رسمياً. لا يوجد سبب يمنع إيما رادوكانو من أن تكون مشهورة ومعروفة مثل ريهانا».

وعن المدة المتوقع أن تقضيها إيما رادوكانو في حصد النجاحات بعالم التنس: «مسيرة نجم التنس أطول بكثير الآن مما كانت عليه من قبل. يبلغ روجيه فيدرر، المصنف التاسع عالمياً (39 عاماً)، والنجم الإسباني رافائيل نادال (36 عاماً)، والأمريكية سيرينا ويليامز (39 عاماً)».

وأضاف: «أعتقد أن إيما رادوكانو ستلعب لمدة 20 عاماً قادمة. سيرينا ويليامز في عمر (39 عاماً) حالياً لا تزال تنافس على الألقاب».