الثلاثاء - 19 مارس 2024
الثلاثاء - 19 مارس 2024

حظر شركات المراهنات يجبر 15 نادياً في إنجلترا على تغيير رعاة قمصانهم

حظر شركات المراهنات يجبر 15 نادياً في إنجلترا على تغيير رعاة قمصانهم

رافينيا لاعب نادي ليدز يونايتد الإنجليزي (ميرور)

كشفت صحيفة «ميرور» الإنجليزية أن 15 نادياً في الدوري الإنجليزي الممتاز، ودوري الدرجة الأولى، سوف يضطرون إلى تغيير شعار رعاة قمصانهم، بسبب الحظر المرتقب لشركات المراهنات، والذي يمنعهم من أن يكونوا الرعاة الرئيسيين للأندية الإنجليزية.

ويُعتقد أن التغيير المتوقع سيتم تنفيذه اعتباراً من عام 2023، بمجرد مناقشته في البرلمان، ما يمنح الأندية الإنجليزية الفرصة لإعادة هيكلة برامج الرعاية الخاصة بها.

وقام 12 ألف شخص بتسليم عريضة موقعة للحكومة البريطانية، للمطالبة بوضع حد لإعلانات المقامرة المفرطة في عالم كرة القدم. وينتظر أن تعلن الحكومة عن التغييرات المقترحة في نهاية العام، أو في العام المقبل.

وقال مصدر لصحيفة «ميرور»: «نحن على يقين من أنه سيتم حظر شركات المراهنات من أن تكون الراعي الرئيسي للأندية الإنجليزية. الجميع يتوقع ذلك. يريد الإصلاحيون فرض المزيد من القيود على هذه الشركات، لكن الكثير من السياسيين قلقون بشأن الدوريات الدنيا».

ووفقاً لنفس المصدر، التغيير سيكون أهم تغيير إعلاني في كرة القدم، منذ حظر الترويج للتبغ في المملكة المتحدة في عام 2003.

وتريد المجموعة التي أطلقت الحملة قطع العلاقات الوثيقة لكرة القدم مع المقامرة، وجعل إعلانات كرة القدم خالية من المقامرة على جميع الجبهات، وليس فقط على التلفزيون أو في الملاعب، بسبب أضرارها الصحية والمادية.

وتزعم المجموعة أيضاً أن إعلانات شركات المقامرة مرئية لما يصل إلى 89% من متابعي كرة القدم الإنجليزية كل أسبوع، والذين يقدر عددهم بنحو 7 ملايين شخص كل أسبوع.

وقال جيمس غرايمز، مؤسس حملة حظر شركة المراهنات من كرة القدم الإنجليزية: «سيكون حظر رعاية القمصان موضع ترحيب وقبول كبير للضرر الناجم عن إعلانات المقامرة في كرة القدم. ولكن هذا الإجراء الوحيد لن يكون كافياً، إذا كان لا يزال مسموحاً بعرض الإعلانات على جانب الملعب، أثناء بث المباريات وعبر الإنترنت».

وتم إطلاق مراجعة لقانون المقامرة لعام 2005 في العام الماضي، والذي لعب دوراً رئيسياً في التغيير المشتبه به في القواعد. وسمح القانون بعرض الإعلانات المتعلقة بالمقامرة على التلفزيون وعبر الإنترنت أيضاً. وتهدف الحملة إلى إجبار الحكومة على إعادة النظر في القانون الذي منح شركات المراهنة صلاحيات ضخمة جعلتها تصل إلى فئة واسعة من المجتمع وممارستهم للمقامرة، والتي يمكن أن تؤدي بالطبع إلى الإدمان وقضايا صحية أخرى.