الثلاثاء - 19 مارس 2024
الثلاثاء - 19 مارس 2024

سيتي وسان جيرمان.. قمة النجوم في «الأبطال»

سيتي وسان جيرمان.. قمة النجوم في «الأبطال»

سيتي منتشي بالفوز على تشيلسي بالدوري الإنجليزي. (أي بي أيه)

تبرز مواجهة باريس سان جيرمان الفرنسي وضيفه مانشستر سيتي الإنجليزي الثلاثاء في قمة الجولة الثانية من دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، فيما يأمل الإيطالي كارلو أنشيلوتي مواصلة «شهر العسل» مع ريال مدريد الإسباني عندما يستقبل شيريف تيراسبول المولدافي.

والتقى سيتي وسان جرمان في مناسبتين بدوري الأبطال، الأولى في ربع نهائي 2016 عندما تأهل سيتي (2-2 و1-صفر) بفضل البلجيكي كيفن دي بروين، والثانية في نصف نهائي النسخة الأخيرة عندما تفوّق سيتي مجدداً (2-1 و2-صفر) بفضل الجزائري رياض محرز ودي بروين.

وتحمل مواجهة هذا الموسم إثارة إضافية، كونها ستجمع الأرجنتيني ليونيل ميسي، أفضل لاعب في العالم 6 مرات والقادم من برشلونة الإسباني إلى سان جيرمان بصفقة حرّة، في حال تأكدت مشاركته بعد تعرضه لاصابة في الدوري وغيابه لمباراتين، مع مدربه السابق في برشلونة بيب غوارديولا.

ولم يتمكن سيتي وسان جيرمان حتى الآن من إحراز لقب المسابقة القارية المرموقة، فخسر سيتي نهائي النسخة الماضي أمام مواطنه تشيلسي وبلغ سان جيرمان نهائي 2020 عندما خسر أمام بايرن ميونيخ الألماني.

وحقق سيتي انتصاراً كاسحاً على لايبزيغ الألماني افتتاحاً 6-3، فيما عاد سان جيرمان بتعادل مخيب من أرض كلوب بروج البلجيكي 1-1.

- أنشيلوتي سعيد

في مدريد، وصف أنشيلوتي بداية مشواره الثاني مع ريال بـ«شهر العسل» بعد خمسة انتصارات وتعادلين ليتربع على صدارة الدوري الإسباني بفارق 3 نقاط عن أتلتيكو مدريد حامل اللقب وخمس عن غريمه برشلونة، فيما حقق فوزاً هاماً في بداية مشواره القاري على أرض إنتر بطل إيطاليا بهدف متأخر من البرازيلي رودريغو.

أسعد ريال جماهيره بأداء لافت على المستطيل الأخضر، بعد تشكيلة بدت مترهلة في نهاية الموسم الماضي مع المدرب الفرنسي زين الدين زيدان. قدّم «زيزو» المجد على طبق من فضة لريال، خصوصاً على الصعيد القاري، لكنه بدا حذراً دوماً مفضلاً الصلابة الدفاعية التي اكتسبها من سنواته الإيطالية مع يوفنتوس ومدرّبه مارتشيلو ليبي.

وأطلق أنشيلوتي (62 عاماً) العنان لهجومه الشاب، فسجل 21 هدفاً في 7 مباريات في الدوري المحلي، موزَّعة على عدّة لاعبين أمثال الفرنسي كريم بنزيمة، البرازيلي فينيسيوس جونيور، ماركو أسنسيو، الفرنسي إدورادو كامافينغا، الويلزي غاريث بايل، داني كارفاخال وناتشو فرنانديس.

يتقدّمهم بنزيمة مع 8 أهداف و7 تمريرات حاسمة، ليسير بخطى ثابتة كي يخلف الأرجنتيني ميسي كأفضل لاعب في الدوري وربما أفضل مهاجم في العالم هذه السنة.

كما تتركّز الأضواء على لاعب الوسط الشاب كامافينغا (18 عاماً) الذي علق أنشيلوتي على أدائه: «لا ضغوط على كامافينغا، هو فرح ويتصرّف بشكل جيد مع زملائه. يحاول تعلم الاسبانية بسرعة».

وفيما سيكون ريال، حامل اللقب 13 مرة (رقم قياسي)، حذراً من شيريف تيراسبول الذي فجّر مفاجأة صغيرة بالفوز على شاختار دانيتسك الأوكراني، يأمل إنتر تعويض سقوطه سريعاً عندما يحلّ على شاختار.

- ميلان لنقل نجاحه المحلي

تبرز مواجهة ميلان الإيطالي مع أتلتيكو مدريد الإسباني، حيث يحاول الأوّل تعويض خسارته الافتتاحية مع ليفربول الإنجليزي (2-3)، فيما ينوي الأخير تحقيق فوزه الثاني عندما يحل على بورتو البرتغالي العائد بدوره بتعادل سلبي من أرض أتلتيكو.

وخلافاً لمواسمه الأخيرة، يعيش ميلان، بطل أوروبا 7 مرات، موسماً رائعاً في الدوري المحلي، إذ يحتل المركز الثاني دون خسارة (5 انتصارات وتعادل) بفارق نقطتين عن نابولي صاحب العلامة الكاملة. أما أتلتيكو، فتعرض لخسارة صادمة في الدوري المحلي أمام ألافيس متذيل الترتيب ليتراجع إلى المركز الرابع.

وفي المباراة الثانية، يعيش ليفربول بداية مميزة في البريمييرليغ كونه الوحيد لم يخسر بعد ويتصدر الترتيب، في ظل التألق الكبير لنجمه المصري محمد صلاح صاحب 5 أهداف حتى الآن.

وفي المجموعة الثالثة، يأمل كل من أياكس أمستردام الهولندي وبوروسيا دورتموند الألماني تحقيق فوزه الثاني، عندما يستقبل الأول بشيكتاش التركي والثاني سبورتينغ البرتغالي.