السبت - 23 أكتوبر 2021
السبت - 23 أكتوبر 2021
كأس دوري الأمم الأوروبية (غيتي)

كأس دوري الأمم الأوروبية (غيتي)

نهائي دوري الأمم الأوروبية.. فرنسا عقدة إسبانيا في المواعيد الكبيرة

يلتقي منتخب إسبانيا، منتخب فرنسا بطل العالم في عام 2018 الأحد على ملعب «سان سيرو»، في نهائي دوري الأمم الأوروبية، حيث سيتم تحديد خليفة البرتغال بطل النسخة الماضية.

ووصلت إسبانيا إلى النهائي، بعد إطاحتها بإيطاليا بطلة يورو 2020 في نصف النهائي بهدفين لواحد، وأوقفت سلسلة لاهزيمتها القياسية، بعدم تلقي أي خسارة في 37 مباراة على التوالي، من جانبه وصل منتخب فرنسا إلى النهائي بعد مباراة مثيرة ضد بلجيكا، حيث قلب تأخره بهدفين نظيفين إلى فوز (3ـ2) في الوقت القاتل.

وعلى مر التاريخ تواجه المنتخبان الإسباني والفرنسي في 35 مباراة، تفوقت إسبانيا في 16 منها مقابل 12 انتصاراً لفرنسا، و7 تعادلات. وتتفوق إسبانيا تهديفياً بشكل كبير على الديوك الفرنسية، حيث سجلوا 63 هدفاً، مقابل 37 هدفاً لفرنسا.

لكن بالعودة إلى أبرز مواجهات الفريقين في تاريخهما، فإن التفوق يعود للمنتخب الفرنسي، الذي فرض سيطرته في المباريات الحاسمة، بداية من نهائي يورو 1984، حيث فازت فرنسا على إسبانيا بهدفين نظيفين لتحقق أول ألقابها في البطولة، كما أقصت فرنسا إسبانيا من ربع نهائي يورو 2000 بنتيجة هدفين لواحد، في طريقها لتحقيق ثاني ألقابها بالمسابقة، وواصل منتخب فرنسا سطوته في المواعيد الكبيرة بإقصاء إسبانيا (3 ـ واحد) من دور الـ16 في كأس العالم 2006.

ولم تتفوق إسبانيا في أي موعد كبير ضد فرنسا حتى يورو 2012، بفوز بهدفين نظيفين في ربع النهائي، في طريقها لتحقيق ثالث ألقابها بالبطولة، والثاني على التوالي.

وتعود آخر مواجهتين رسميتين جمعتا المنتخبين إلى موسم (2012ـ2013)، ضمن التصفيات الأوروبية المؤهلة لكأس العالم، حيث تعادل الفريقان ذهاباً بهدف لمثله، فيما فازت إسبانيا إياباً بهدف نظيف. في حين آخر مواجهة بين الفريقين كانت ودية في مارس 2017، وانتصرت فيها إسبانيا بهدفين نظيفين.

ويعتبر غاسبار روبيو (إسبانيا)، أفضل هداف في تاريخ مواجهات المنتخبين برصيد 4 أهداف، يليه أغوستين غاينثا، بيري، باسورا (إسبانيا)، وزين الدين زيدان (فرنسا)، برصيد 3 أهداف لكل منهم.

#بلا_حدود