الاثنين - 25 أكتوبر 2021
الاثنين - 25 أكتوبر 2021
جائزة الكرة الذهبية (غيتي)

جائزة الكرة الذهبية (غيتي)

الكرة الذهبية 2021.. النسخة الأكثر تنافسية في السنوات الأخيرة

أعلنت مجلة «فرانس فوبتول» الفرنسية، الجمعة، عن القائمة المختصرة للمرشحين للفوز بالكرة الذهبية لعام 2021، والمكونة من 30 لاعباً.

ويعلن عن المتوج بالجائزة في حفل تسليم سيقام في باريس يوم 29 نوفمبر، بعد عام من دون فائز بسبب إلغاء الجائزة العام الماضي، جراء جائحة فيروس كورونا.

جائزة سيطر عليها ميسي ورونالدو في العقد الماضي، باستثناء الكرة الذهبية 2018 الممنوحة للوكا مودريتش، والتي كسرت هيمنة الثنائي. وتعد هذه النسخة مفتوحة مرة أخرى على جميع الاحتمالات، ويمكن أن تسفر عن فائز مختلف.

ولولا إلغاء الجائزة العام الماضي، كان كل شيء يشير إلى أن نجم نادي بايرن ميونيخ الألماني روبرت ليفاندوفسكي، سيتوج بها بكل استحقاق. ويملك النجم البولندي حظوظاً أيضاً للتتويج بها هذا العام، جنباً إلى جنب مع ليونيل ميسي بطل كوبا أمريكا، وأفضل لاعب في البطولة، وصاحب الكرة الذهبية الأخيرة في عام 2019، إضافة إلى جورجينيو نجم تشيلسي، الذي جمع الموسم الماضي بين لقبَي دوري أبطال أوروبا، ودوري أمم أوروبا مع إيطاليا.

وعرفت قائمة المرشحين للكرة الذهبية سيطرة للاعبي الدوري الإنجليزي الممتاز بتواجد 14 لاعباً، وجاءت القائمة على الشكل التالي: كريستيانو رونالدو، برونو فرنانديز (مانشستر يونايتد)، جورجينيو، روميلو لوكاكو، نغولو كانتي، ماسون ماونت، سيزار أزبيليكويتا (تشيلسي)، رياض محرز، فيل فودين، رحيم ستيرلينغ، كيفين دي بروين، روبن دياز (مانشستر سيتي)، محمد صلاح (ليفربول)، هاري كين (توتنهام). نيكولو باريلا، لوتارو مارتينيز (إنتر ميلان)، سيمون كيير (ميلان)، روبرت ليفاندوفسكي (بايرن ميونيخ)، إيرلنغ هالاند (بوروسيا دورتموند)، ليونيل ميسي، جيانلويجي دوناروما، كليان مبابي، نيمار (باريس سان جيرمان)، كريم بنزيمة، لوكا مودريتش (ريال مدريد)، جيرارد مورينو (فيا ريال)، لويس سواريز (أتلتيكو مدريد)، بيدري (برشلونة)، ليوناردو بونوتشي، جورجيو كيلليني (يوفنتوس).

وإلى جانب الثلاثي ميسي، ليفاندوفسكي، وجورجينيو، هناك المزيد من المرشحين الذين ترتفع أسهمهم بقوة في هذه المرحلة الأخيرة من العام، كما هي الحال مع كريم بنزيمة، الذي قد يكون حالياً الأفضل، والأكثر حسماً في أوروبا. ويدخل النجم الفرنسي قائمة المرشحين للمرة العاشرة، ولكن من الغريب أن أفضل مركز وصل إليه هو السادس عشر. ولم يساهم أي لاعب هذا الموسم في تسجيل أهداف أكثر من بنزيمة (10 أهداف، و7 تمريرات حاسمة)، بالإضافة إلى هدفه في فوز فرنسا المثير ضد بلجيكا (3ـ2) في نصف نهائي دوري الأمم الأوروبية، وهي البطولة التي تعزز حظوظه في تحقيق الجائزة في حال تفوق الديوك على إسبانيا في النهائي ونيل اللقب.

وهناك أيضاً حارس مرمى من بين المرشحين للكرة الذهبية وهو دوناروما، أول حارس مرمى في التاريخ يفوز بجائزة أفضل لاعب في اليورو، وبطل البطولة مع منتخب إيطاليا، والذي يعتبر مثالاً بدوره على مدى التنافسية العالية على جائزة الكرة الذهبية هذا العام وانفتاحها على جميع الاحتمالات.

#بلا_حدود