الثلاثاء - 07 ديسمبر 2021
الثلاثاء - 07 ديسمبر 2021
بيدري لاعب برشلونة. (غيتي)

بيدري لاعب برشلونة. (غيتي)

بيدري.. من قيمة سوقية 7.5 مليون يورو إلى مليار يورو

أعلن نادي برشلونة الإسباني أمس عن تمديد عقد لاعب وسطه بيدري (18 عاماً) حتى عام 2026، بشرط جزائي تعجيزي تبلغ قيمته مليار يورو.



ويعتبر الشرط الجزائي في عقد بيدري هو أعلى شرط جزائي في تاريخ الكرة القدم، بالتساوي مع الشرط الجزائي في عقد نجمي ريال مدريد فيديريكو فالفيردي، وكريم بنزيمة.



وشهدت القيمة السوقية لبيدري، نمواً مثيراً للدهشة، حيث لم تكن قيمته تتجاوز 7.5 مليون يورو في أبريل 2020، حين كان لاعباً لنادي لاس بالماس الإسباني، ومنذ مباراته الأولى مع نادي برشلونة الإسباني في أكتوبر من نفس العام، واصلت قيمته السوقية النمو دون توقف وبوتيرة سريعة للغاية، حيث ارتفعت قيمته إلى 15 مليون يورو في 23 نوفمبر، وتضاعفت بعد ذلك إلى 30 مليون يورو، ثم 50 مليون يورو، وبعد كأس أمم أوروبا وصلت قيمته إلى 80 مليون يورو، وفقاً لموقع «ترانسفير ماركت» المختص في سوق انتقالات اللاعبين.



لكن بالنسبة لبرشلونة، فإن القيمة السوقية لبيدري تبلغ بالفعل مليار يورو، وهو المبلغ التعجيزي الذي سيكون على أي نادٍ مهتم بضم الدولي الإسباني الشاب دفعه للتعاقد معه.



وحقق بيدري هذا التسارع المذهل للغاية في مسيرته في ظرف عام واحد، إذ تحول من لاعب وقع معه برشلونة للعب مع الفريق الثاني، إلى أحد المرشحين للتتويج بالكرة الذهبية، التي إذا فاز بها فسيحطم الرقم القياسي السابق لكريستيانو رونالدو، كأصغر لاعب تحقيقاً للجائزة في عمر 21 عاماً و3 أشهر.



وانتهى الأمر ببيدري الموسم الماضي بلعب 75 مباراة، 52 منها بقميص برشلونة، وسجل 4 أهداف، و6 تمريرات حاسمة. ووقع ليجمع بين اللعب لبرشلونة «ب»، والفريق الأول، لكنه سرعان ما أقنع رونالد كومان، الذي منحه الثقة الكاملة في خططه. ليصبح لاعباً أساسياً في خط الوسط جنباً إلى جنب مع بوسكيتس، ودي يونع. كان يبلغ من العمر 17 عاماً، ولديه صفات فنية متميزة، ومعالجة رائعة للكرة، ورؤية رائعة للعبة.



ومن برشلونة سرعان ما قفز بيدري إلى منتخب إسبانيا مع لويس إنريكي. إذ لعب مع «لاروخا» في كأس أوروبا 2020، ووصل مع الفريق إلى الدور نصف النهائي، بعدما لعب في جميع المباريات: حصل على جائزة أفضل لاعب شاب في البطولة. ثم ذهب إلى أولمبياد طوكيو، وفاز بالميدالية الفضية.



وتوج بيدري موسمه المميز باختياره ضمن قائمة المرشحين الـ30 لجائزة الكرة الذهبية 2021، ولجائزة «كوبا» 2021، التي تمنح لأفضل لاعب تحت سن الـ21 عاماً، كما أنه مرشح لجائزة الفتى الذهبي 2021.