الثلاثاء - 07 ديسمبر 2021
الثلاثاء - 07 ديسمبر 2021
جوان لابورتا رئيس نادي برشلونة. (غيتي)

جوان لابورتا رئيس نادي برشلونة. (غيتي)

ما هي «المادة 67» التي تهدد مستقبل لابورتا مع برشلونة؟

هدد جوان لابورتا رئيس نادي برشلونة باستقالة مجلس الإدارة من منصبه، وذلك بعد أشهر قليلة فقط على فوزه في الانتخابات الرئاسية للنادي.

وقال جوان لابورتا في تصريحات نقلتها صحيفة «موندو ديبورتيفو» الإسبانية «سوف نضطر للاستقالة في حال لم يتم التصويت على تغيير المادة رقم 67 من لائحة النظام الأساسي في برشلونة».

وسيتم التصويت على هذه المادة خلال جلسة أعضاء النادي يوم الأحد، في وقت يخوض بها الفريق مواجهة فالنسيا في الدوري الإسباني.

وأضاف لابورتا في حديثه «لا أريد إثارة الجدل حول هذه القضية، ولا يجب علينا أن نجعل الأمور أكثر صعوبة على أنفسا، الوضع الاقتصادي الحالي في برشلونة صعب، والجميع يعرف ذلك، لا معنى لهذه المادة».

وأكد لابورتا بأن هذه المادة تتعارض مع الحال الذي يعيش النادي عندما استلم رئاسة النادي، بسبب الديون التي يتكبدها بسبب الإدارة السابقة برئاسة جوزيب ماريا بارتوميو.

وختم لابورتا حديثه «لم يصوت لنا أعضاء الجمعية العمومية لنأتي اليوم ونغادر غداً، نحن نثق بقدرتنا على إعادة برشلونة للطريق الصحيح».

ما هي المادة 67 في برشلونة؟

وتنص المادة رقم 67 في لائحة النظام الأساسي لبرشلونة على إجبار مجلس الإدارة على الاستقالة في حال حقق خسائر مالية بنهاية أول سنتين ماليتين، وتطلب منهم جعل الميزانية إيجابية بعد خصم الضرائب بهدف مراقبة إدارة أصول برشلونة.

وتدعو المادة لانتخاب مجلس إدارة جديدة في حال انتهت أول سنتين ماليتين بخسارة مالية.