السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

أمتع 5 لاعبين في تاريخ برشلونة

يصنف نادي برشلونة كأحد أبرز الأندية في تاريخ كرة القدم ليس فقط من حيث عدد الألقاب بل بسبب إنتاج العديد من المواهب السحرية من خلال مدرسة اللاماسيا بجانب التعاقد مع أفضل اللاعبين على مستوى العالم.

بقميص برشلونة حصلنا على المتعة من لاعبين أمثال جورجي هاجي وداني ألفيس وريفالدو ونيمار وروماريو وأندريس إنييستا وتييري هنري وكوبالا والعديد من الأساطير الأخرى.

النادي الكتالوني يعرف بطريقة «تيكي تاكا» الساحرة التي تدفع الجماهير دائماً للمطالبة بتقديم كرة قدم جميلة أكثر من تحقيق الانتصارات فقط، جماهير برشلونة تطالب أولاً بتحقيق المتعة قبل الفوز بالمباريات، لذلك نقدم لكم اليوم أبرز 5 لاعبين قدموا المتعة بقميص نادي برشلونة عبر التاريخ.

المركز الخامس: مايكل لاودروب

كان مايكل لاودروب جزءاً لا يتجزأ من «فريق أحلام برشلونة» وهو اللاعب الذي أطلق عليه من قبل جماهير ملعب كامب نو لقب «يوهان كرويف الجديد».

تمتع لاعب الوسط الدنماركي بقدرات مهارية سحرية منحت الجميع المتعة بسبب تمريراته الرائعة وتحكمه في الكرة تحت الضغط ومراوغات الجميلة.

يصنف لاعب الوسط الهجومي لاودروب كأفضل صناع اللعب في تاريخ كرة القدم وأفضل من يخلق فرص للتهديف للزملاء في تاريخ برشلونة بسبب امتلاكه رؤية مذهلة للميدان وهو ما ساعد برشلونة على أن يتغلب على الطرق الدفاعية للمنافسين.

ساعد لاودروب العملاق الكتالوني في الفوز بأربعة ألقاب متتالية من الدوري الإسباني كما حقق مع الفريق العديد من الجوائز الفردية من بينها جائزة أفضل صانع ألعاب في مسابقة الدوري الإسباني.

المركز الرابع: يوهان كرويف

الهولندي يوهان كرويف أحد مؤسسي كرة القدم الشاملة التي اعتمدت على المتعة وتمرير الكرة بسرعة والتحرك بشكل مستمر دون الكرة والبحث عن الوصول إلى مرمى الخصم بأسرع الطرق الممكنة.

يوهان كرويف هو اللاعب الذي ابتكر كرة قدم حديثة جديدة بذكاء تكتيكي رهيب وهو اللاعب الذي منح الجميع دروساً في سرعة تحول الكرة من الدفاع للهجوم واقتراب الخطوط من بعضها في منتصف الميدان واللعب كفريق جماعي أكثر منه اللعب بشكل فردي.

لم يكن يوهان كرويف لاعب كرة قدم بل كان فناناً ينثر سحره الكروي في ملعب كامب نو سواء كلاعب أو مدير للكرة أو كمدرب.

كان كرويف لاعب كرة قدم متكاملاً يمكنه خلق الفرص للتهديف ويستطيع تسجيل الأهداف كما يجيد لعب الدور الدفاعي في الوسط بجانب لياقته البدنية العالية وسرعته الهائلة وكانت أبرز مميزاته الاستفادة من المساحات في أرضية الميدان في بناء الهجمات بأسرع الطرق الممكنة.

في موسم 1969-1970 لعب يوهان كرويف بقميص نادي برشلونة 46 مباراة وتمكن من تسجيل 33 هدفاً كما صنع 34 هدفاً وهي أرقام تكشف ما يمتلكه اللاعب من قدرات هائلة سواء في صناعة أو تسجيل الأهداف، كرويف ساهم في تحقيق البلوغرانا لأول لقب ليغا عقب غياب دام 14 عاماً كما تمكن من التفوق على ريال مدريد بخماسية نظيفة في سانتياغو بيرنابيو معقل الغريم التقليدي في العاصمة الإسبانية مدريد.

كرويف بقدرات الهائلة تمكن من تحقيق جائزة الكرة الذهبية 3 مرات.

المركز الثالث: دييغو مارادونا

الكثير من عشاق الساحرة المستديرة دائماً ما يسألون عن أفضل لاعب في تاريخ الساحرة المستديرة ومن دون شك لا يمكن التفكير في إجابة دون ذكر اسم النجم الأرجنتيني دييغو أرماندو مارادونا أحد أبرز من داعب كرة القدم في التاريخ.

النجم الأرجنتيني يتمتع بسحر كروي خيالي كان يمكنه من مراوغة أي منافس بقدرات مهارية مثيرة للإعجاب، فهو اللاعب الذي منح منتخب التانغو لقب كأس العالم بسبب قدراته الخارقة.

لم يلعب مارادونا بقميص برشلونة لفترات طويلة بل اكتفى بارتداء قميص النادي لموسمين فقط لكنه يظل واحداً من أمتع من ارتدى قميص الفريق في ملعب كامب نو عبر التاريخ.

ربما خارج الملعب تعرض مارادونا للكثير من الانتقادات بسبب سلوكياته لكن لا يمكن لأحد شاهد الساحر الأرجنتيني إلا وأن يعشق لمساته السحرية وتخطيه مدافعاً تلو الآخر بمهارات فائقة وفي الكثير من الأوقات كانت الطريقة الوحيدة للحد من خطورة الأسطورة مارادونا هي اللجوء إلى العنف من أجل البحث عن التسبب في إصابته بسبب عدم إمكانية إيقافه بطريقة كروية قانونية.

مارادونا هو أول لاعب في التاريخ ارتدى قميص برشلونة حظي بتصفيق هائل من قبل جماهير الغريم التقليدي ريال مدريد في ملعب سانتياغو بيرنابيو في العاصمة الإسبانية.

مارادونا بقميص برشلونة بعمر 33 عاماً سجل 18 هدفاً في 49 لقاء مع ذلك عانى اللاعب بقميص النادي الكتالوني من إصابات متتالية جعلت فترته معقدة مع فريق ملعب كامب نو ليصبح نادي نابولي الإيطالي الفريق الذي تمتع بقدرات الأسطورة أكثر من غيره في تاريخ كرة القدم.

المركز الثاني: رونالدينيو

إذا قررنا البحث عن المتعة فلا يمكن أن نتجاهل رونالدينيو، ربما البرازيلي لم يسجل الكثير من الأهداف ولا يمتلك قدرات دفاعية لكن عندما نتطرق إلى المتعة الكروية فهو أحد أبرز من لعب كرة القدم عبر التاريخ.

تمريرات مجنونة تشعرك بأنه يمتلك أكثر من عين في رأسه كما لديه قدرة على تخطي ومراوغة أي مدافع مهما كان حجمه، رونالدينيو هو اللاعب الذي يداعب الكرة بذكاء شديد وهو اللاعب الذي جعل المنافسين يعانون الإحباط بسبب الفشل في استخلاص الكرة منه.

اللاعب البرازيلي سجل 94 هدفاً وصنع 71 بقميص نادي برشلونة ولعب دوراً بارزاً في منح خبراته للاعب الشاب ليونيل ميسي في بداية مسيرة اللاعب الأرجنتيني بقميص نادي برشلونة.

خلال المواسم الخمسة التي قضاها في برشلونة، كان رونالدينيو في ذروة مستواه وكان الأمتع في العالم وفاز بلقب أفضل لاعب في العالم مرتين وجائزة الكرة الذهبية لعام 2005 بعد أن ساعد برشلونة في الفوز بأول لقب له في دوري أبطال أوروبا بعد 14 عاماً من الغياب.

اللاعب البرازيلي أجبر جماهير ملعب سانتياغو بيرنابيو على التصفيق الحار له بسبب مهاراته الخارقة في الكلاسيكو وبسبب احترامه الدائم للمنافسين من خلال تصريحاته خارج الميدان.

المركز الأول: ليونيل ميسي

ليس من المستغرب أن يتم اختيار الأرجنتيني ليونيل ميسي كأمتع لاعب في تاريخ برشلونة كما لن يندهش أحد في حال اختياره كأفضل لاعب في تاريخ كرة القدم فهو اللاعب الذي أمتع جماهير ملعب كامب نو لقرابة 22 عاماً حتى رحل إلى صفوف باريس سان جيرمان في صفقة انتقال مجانية في صيف 2021.

بفضل قدمه اليسرى التي يمكن مقارنتها بقدم مارادونا العظيم، كان ميسي أكثر من مجرد أسطورة للنادي الكتالوني فهو اللاعب الذي حقق 6 كرات ذهبية وهو اللاعب الأبرز في القرن الحادي والعشرين.

ميسي هو لاعب كرة القدم المتكامل الذي يجيد تسجيل وصناعة الأهداف ويمكنه مراوغة أي لاعب مهما كانت قدراته الدفاعية وهو اللاعب الذي يمتلك العصا السحرية لفك شفرة أي دفاع بطريقة استثنائية خاصة.

في عام 2005 كان ليونيل ميسي البالغ من العمر 17 عاماً أصغر لاعب يسجل لبرشلونة في مسابقة رسمية للأندية وكان ذلك أول أهدافه التي وصلت إلى 672 هدفاً بقميص النادي بعد ذلك.

ليو ميسي لم يكتفِ بتسجيل 672 هدفاً بل صنع 301 هدف وحقق لقب الليغا الإسبانية 10 مرات كما فاز بسبع نسخ من كأس ملك إسبانيا بجانب 8 بطولات من كأس السوبر الإسباني ولقب دوري أبطال أوروبا 4 مرات وكأس السوبر الأوروبي 3 مرات وكأس العالم للأندية 3 مرات.