الجمعة - 03 ديسمبر 2021
الجمعة - 03 ديسمبر 2021
رونالدينيو وراموس: (غيتي)

رونالدينيو وراموس: (غيتي)

10 تصريحات.. أبرز ما قيل عن رونالدينيو

يعتبر النجم البرازيلي السابق رونالدينيو واحد من أمهر وأمتع اللاعبين في تاريخ كرة القدم، إن لم يكن أفضلهم مهارة بالكرة، وذلك نظراً للمتعة التي كان يقدمها للجماهير، خصوصاً خلال فترته مع برشلونة.

وبدأ رونالدينيو مسيرته الكروية مع غريميو في عام 1998، وانتقل إلى باريس سان جيرمان الفرنسي في أول مرحلة احترافية عام 2001، ومن ثم وقع لبرشلونة الإسباني في عام 2003، وبعدها ميلان الإيطالي في عام 2008، قبل أن يعود للبرازيل من بوابة فلامينغو في عام 2011، وأتلتيكو مينيرو في عام 2012، وكريتارو في عام 2014، وأخيراً فلومينينزي في عام 2015.

وأعلن رونالدينيو اعتزاله كرة القدم بشكلٍ نهائي في عام 2018، بعدما قال شقيقه في 16 يناير من ذلك العام «توقف رونالدينيو وانتهى الأمر».

وخلال مسيرته الكروية توج رونالدينيو بلقبين مع غريميو، و5 ألقاب مع برشلونة، وواحد مع ميلان، وواحد مع فلامينغو، و3 مع أتلتيكو مينيرو، و3 مع منتخب البرازيل.

ومن أبرز الألقاب التي توج بها رونالدينيو كان كأس العالم 2002 مع البرازيل، ودوري أبطال أوروبا 2006 مع برشلونة.

وحقق رونالدينيو خلال مشواره العديد من الجوائز الفردية، من بينها أفضل لاعب في أوروبا والعالم والكرة الذهبية.

مع الحديث عن مسيرة رونالدينيو الكروية يجب استعراض أهم التصريحات التي تحدثت عنه، أبرزها:

  • ليونيل ميسي: «برشلونة عاش فترة سيئة والتغيير الذي أحدثه رونالدينيو كان مذهلاً، في السنة الأولى لم يفز بأي شيء ولكن الناس وقعوا في حبه، ثم بدأت الجوائز بالقدوم، على برشلونة أن يكون ممتناً له على كل ما فعله».

  • زين الدين زيدان: «رونالدينيو رائع وسريع وقوي ويتمتع بصفات فنية غير عادية، إنه مراوغ ولاعب يمكنه اللعب بشكلٍ جماعي، هو ليس رقم 10 فقط بل هو مهاجم ثان يسجله ويصنع الأهداف ومنظم حقيقي للعب».

  • زلاتان إبراهيموفيتش: «رونالدينيو كان مذهلاً، لقد جعل خصومه يبدون مثل الأطفال».

  • البرتغالي ديكو: «من الواضح أن ميسي ورونالدو الأعظم في كرة القدم، لكن بالنسبة لي رونالدينيو سيكون الأفضل».

  • فرانك ريكارد: «رونالدينيو الرجل الذي يصنع الفارق بين فريق يلعب بشكلٍ جيد وآخر لا يُنسى حقاً، رونالدينيو وحده يمكنه أن يغير مباراة واحدة».

  • نيمار: «لا يمكن مقارنة أي لاعب برونالدينيو، أتذكر مسرحياته ومراوغاته، أتذكر فوزه بكل الألقاب في كامب نو».

  • ديفيد بيكهام: «أتذكر فوزه بكل الألقاب في كامب نو، لا أحد يمكنه مقارنة أي لاعب برونالدينيو، لقد صنع التاريخ في برشلونة والبرازيل».

  • إدين هازارد: «تعلمت الكثير من رونالدينيو، كرة القدم لعبة تكتيكية وعليك أن تكون جاداً في بعض الأحيان، لكنه علمني أن أفعل ذلك بابتسامة».

  • سيرجيو راموس: «رونالدينيو لاعب لا يمكن إيقافه وهو في أفضل حالاته، سواء مهاجم أو صانع ألعاب».