الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

من هو فلاهوفيتش جوهرة فيورنتينا التي تغري كبار أوروبا؟

من هو فلاهوفيتش جوهرة فيورنتينا التي تغري كبار أوروبا؟

دوسان فلاهوفيتش (غيتي)

يملك نادي فيورنتينا الإيطالي بداخله قنبلة زمنية حقيقية تحتاج فقط أن تنفجر، ماسة خشنة يتم صقلها لتكشف عن لمعانها بالكامل. الشاب الدولي الصربي دوسان فلاهوفيتش صاحب 8 أهداف في 11 مباراة هذا الموسم، ومسجل نصف أهداف فريقه في الدوري الإيطالي في عام 2021 (25 هدفاً في 34 مباراة)، توج كأفضل لاعب شاب الدوري الإيطالي الموسم الماضي.

وكان آخر تألق لدوسان فلاهوفيتش، بتسجيله لهاتريك في الفوز ضد سبيزيا بثلاثية نظيفة نهاية الأسبوع الماضي.

وتعاقد الفيولا مع فلاهوفيتش (21 عاماً) من بارتيزان بلغراد في عام 2018، مقابل ما يقارب 2 ملايين يورو، حيث تألق بشكل كبير في بداياته، وواصل النمو بشكل مذهل منذ وصوله إلى إيطاليا، بعد منحه الفرصة من المدرب السابق سيزار برانديلي.

ولفت تألق فلاهوفيتش عدة أندية كبرى. كشافة من يوفنتوس، أرسنال، ومانشستر سيتي، وباريس سان جيرمان، يراقبونه بانتظام في مبارياته بالدوري الإيطالي. ويوصف فلاهوفيتش على أنه مهاجم حديث متكامل، يجمع بين القوة البدنية، والبراعة الفنية، ويتم تشبيهه بزلاتان إبراهيموفيتش، الذي يعتبر قدوته في عالم كرة القدم.

بداية مبكرة بأرقام قياسية

بدأ دوسان فلاهوفيتش مسيرته الاحترافية في سن الـ15 عاماً، وحطم عدة أرقام قياسية في بداياته عام 2016، إذ يعتبر أصغر لاعب في تاريخ مباراة الديربي بين بارتيزان بلغراد، وريد ستار بلغراد (16 عاماً و30 يوماً)، وأصغر لاعب وهداف في تاريخ بارتيزان بلغراد. وفي عام 2018 أصبح أول لاعب ولد عام 2000، يلعب مباراة كأساسي بقميص فيورنتينا بالدوري الإيطالي.

شد وجذب لتمديد عقده

قبل شهرين، ذكرت صحيفة «لا ناسيون»، وهي صحيفة يومية مقرها فلورنسا، عن وجود اتفاق بين فيورنتينا وفلاهوفيتش، لتمديد العقد. حتى إنها أكدت أن «الأطراف الآن في وئام بشأن الركائز الثلاث الحاسمة: مدة العقد الجديدة، الراتب، والشرط الجزائي». ثم تحدثت الصحافة الإيطالية عن عقد حتى عام 2025، مقابل 4 ملايين يورو في العام الأول، ترتفع إلى 5 ملايين يورو في الموسم التالي. اتفاق كان يبدو مغلقاً، ومع ذلك في وقت التوقيع، وكلاء اللاعب أرادو رفع الراتب مرة أخرى، مطالبين بـ5 ملايين للسنة الأولى، و6 ملايين للسنة التالية.

وفي 5 أكتوبر 2021، كشف روكو كوميسو، رئيس نادي فيورنتينا، في بيان صحفي عن محاولاته الفاشلة لتمديد عقد لاعبه المرتبط بالنادي حتى عام 2023، قائلاً: «قدم فيورنتينا عرضاً مهماً للغاية للاعب، وهو عقد كان من شأنه أن يجعله الأعلى أجراً في تاريخ النادي. كما تم تحسين عرضنا عدة مرات بمرور الوقت لتلبية مطالب دوسان، والأشخاص المحيطين به، ولكن على الرغم من بذلنا قصارى جهدنا، فإن عرض التجديد لم يتم قبوله».

من جانبهم أوضح وكلاء فلاهوفيتش موقفهم، بالكشف عن تلقي اللاعب الصيف الماضي عرضاً من نادٍ لم يتم الكشف عنه، يقدر بنحو 60 مليون يورو: «لن يوقع دوسان على تجديد عقده مع فيورنتينا. هذا الصيف قدمنا ​​عرضاً بقيمة 60 مليون بالإضافة إلى المكافآت، وكان هناك بالفعل اتفاق بيننا وبين النادي المشتري، لكن الرئيس كوميسو لم يرغب في سماعه. رد روكو بإخبارنا أن فلاهوفيتش مثل الابن له، وأنه لن يبيعه تحت أي ظرف من الظروف، وأنه سيفعل أي شيء لتجديد عقده. لم يكن لدينا نية التفاوض مع فيورنتينا للتجديد».

تصريحات أظهرت الانقسام بين الطرفين، ما أدى إلى ظهور سيناريوهات لا يمكن تصورها قبل بضعة أشهر. مثل انتقال دوسان فلاهوفيتش في يناير المقبل.

موقف فلاهوفيتش ووكلاء أعماله أدخله في وضع مكهرب مع مشجعي النادي، حيث رغم تألقه يتم إطلاق صافرات الاستهجان ضده في كل لقاء. ذهب البعض إلى حد قول بعض المشجعين «أن نكون في المركز الـ13 وفلاهوفيتش في المدرجات، أفضل لنا من تواجده في الملعب».

ومثل كيليان مبابي، وإيرلينغ هالاند، يبدو مستقبل فلاهوفيتش بعيداً عن فلورنسا، وسط ترقب عن كثب من عدة أندية كبرى في أوروبا.