السبت - 04 ديسمبر 2021
السبت - 04 ديسمبر 2021
بيب غوارديولا وكريستيانو رونالدو. (غيتي)

بيب غوارديولا وكريستيانو رونالدو. (غيتي)

قبل ديربي مانشستر.. تاريخ مواجهات غوارديولا وكريستيانو رونالدو

يحل مانشستر سيتي ضيفاً على غريمه مانشستر يونايتد في «أولد ترافورد» في ديربي من العيار الثقيل غداً السبت، ضمن منافسات الجولة الـ11 من الدوري الإنجليزي الممتاز.

ويحتل مانشستر سيتي المركز الثالث في الدوري الإنجليزي برصيد 20 نقطة من 6 انتصارات، تعادلين، وهزيمتين، كانت آخرها في الجولة الماضية ضد كريستال بالاس بهدفين نظيفين، فيما يتواجد مانشستر يونايتد خامساً برصيد 17 نقطة من 5 انتصارات، تعادلين، و3 هزائم.

وحقق الشياطين الحمر فوزاً كبيراً في الجولة الماضية ضد توتنهام بثلاثية نظيفة، وهو الأمر الذي دق المسمار الأخير في نعش المدرب البرتغالي نونو سانتو، حيث أدت الخسارة لإقالته من تدريب السبيرز وتعيين أنطونيو كونتي بديلاً له.

وسيخطف بيب غوارديولا مدرب مانشستر سيتي، وكريستيانو رونالدو نجم مانشستر يونايتد، الأنظار خلال المباراة، بالنظر إلى تاريخ مواجهاتهما السابقة.

وقبل الديربي قال بيب غوارديولا مشيداً بالنجم البرتغالي: «لم أشاهد مباراة مانشستر يونايتد ضد أتالانتا، سأحللها حتى أعرف كم هم جيدون. رأينا ذلك الموسم الماضي. لديهم واحد من أفضل اللاعبين في التاريخ، رجل يمكن أن يكون آلة تسجيل أهداف».

وسجل رونالدو بالفعل 9 أهداف في 11 مباراة مع الشياطين الحمر هذا الموسم، محققاً عودة رائعة إلى «أولد ترافورد» هذا الصيف، بعد 12 عاماً من الابتعاد عن النادي.

خلال تلك الفترة، أمضى 9 مواسم في ريال مدريد، وصادفت تواجد بيب غوارديولا كمدرب للغريم برشلونة من 2008 إلى 2012. فترة شهدت مواجهات قوية غاية في الإثارة والتشويق.

وعلى مدار مشوارهما واجه بيب غوارديولا كريستيانو رونالدو في 16 مباراة، فاز المدرب الإسباني في 8 منها، مقابل 4 انتصارات للاعب البرتغالي، فيما حسم التعادل 4 مواجهات أخرى. وسجل رونالدو 7 أهداف خلال هذه المواجهات.

وكان لقاءهما الأخير حين كان المدرب الإسباني مدرباً لبايرن ميونيخ. سجل كريستيانو رونالدو ثنائية في ذلك اليوم، حيث سحق ريال مدريد بايرن ميونيخ برباعية نظيفية، في إياب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا 2014.

وكانت أول مواجهة جمعت غوارديولا برونالدو في عام 2009، برسم نهائي دوري أبطال أوروبا، حيث تفوق برشلونة على مانشستر يونايتد بثنائية نظيفة. وهي مباراة كانت الأخيرة لرونالدو مع النادي قبل العودة هذا العام.

وخلال تاريخه كمدرب واجه بيب غوارديولا مانشستر يونايتد في 18 مباراة، فاز بـ9 منها، وتعادل في 3، وخسر 6 مباريات.

من جانبه واجه كريستيانو رونالدو مانشستر سيتي خلال مسيرته حتى الآن في 14 مباراة، فاز في 9 منها، وتعادل في مباراتين، وخسر 3 مباريات.