الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

إسبانيا تبحث عن الفوز بأرض اليونان في تصفيات المونديال

إسبانيا تبحث عن الفوز بأرض اليونان في تصفيات المونديال

المدرب إنريكي في تدريبات إسبانيا. (إي بي أيه)

يتعيّن على منتخب إسبانيا وصيف النسخة الأخيرة من دوري الأمم الأوروبية أن يعود بالفوز من أرض اليونان (9 نقاط ثالثاً) غداً الخميس ليحافظ على حظوظه بانتزاع البطاقة المؤهلة مباشرة إلى مونديال 2022 عن المجموعة الثانية التي تتصدرها السويد بفارق نقطتين، علماً بأن الأخيرة تحل على جورجيا المغمورة في الجولة ما قبل الأخيرة من التصفيات القارية.

وحتى الآن نجح منتخبا ألمانيا والدنمارك في بلوغ نهائيات كأس العالم المقررة في قطر من 21 نوفمبر إلى 18 ديسمبر 2022.

وإذا خرج المنتخبان الإسباني (13 نقطة) والسويدي المتصدر (15 نقطة) فائزين، ستكون المواجهة الحاسمة بينهما في إشبيلية في الجولة الأخيرة من التصفيات في 14 نوفمبر، حيث يتعين على إسبانيا الفوز لحسم البطاقة المباشرة لصالحها.

في المقابل، يريد المنتخب البرتغالي بقيادة نجم مانشستر يونايتد الإنجليزي كريستيانو رونالدو أفضل هداف على الصعيد الدولي، العودة على الأقل بنقطة من دبلن عندما يواجه جمهورية أيرلندا.

وكان رونالدو سجل ثلاثية في آخر ظهور دولي له الشهر الماضي عندما دك منتخب بلاده شباك لوكسمبورغ بسداسية نظيفة ليرفع خلالها رصيده القياسي المطلق من الأهداف الدولية إلى 115 في مباراته الدولية الرقم 182.

ويتخلف المنتخب البرتغالي بفارق نقطة واحدة عن نظيره الصربي متصدر المجموعة الغائب عن هذه الجولة والذي تتبقى له مباراة واحدة سيخوضها ضد البرتغال بالذات في الجولة الأخيرة في لشبونة.

وفي حال فازت البرتغال أو تعادلت ضد أيرلندا، فستحتاج إلى التعادل فقط في المباراة المرتقبة على أرضها ضد صربيا لضمان التأهل المباشر نظراً لفارق الأهداف الذي يصب لمصلحة السيليساو (+12 مقابل +8).

ويتعين على كرواتيا صاحبة المركز الثاني (17 نقطة) أيضاً في المجموعة الثامنة العودة بنقاط المباراة الثلاث عندما تحل ضيفة على مالطا المتواضعة في حين تلعب روسيا المتصدرة (19) مع قبرص الضعيفة.

وعلى الأرجح ستحسم الأمور في هذه المجموعة عندما تستضيف كرواتيا نظيرتها روسيا في الجولة الأخيرة.

وتعوّل كرواتيا على مجموعة من مخضرميها وعلى رأسهم قائدها الرمز لوكا مودريتش صانع ألعاب ريال مدريد الإسباني ولاعب وسط تشيلسي الإنجليزي ماتيو كوفاتشيتش وإيفان بيريتشيتش جناح إنتر الإيطالي.

في المقابل، وبعد أن ضمنت ألمانيا التأهل مباشرة إلى مونديال قطر، تبدو المنافسة محمومة لانتزاع بطاقة الملحق في المجموعة العاشرة بين 3 منتخبات هي رومانيا (13 نقطة) ومقدونيا الشمالية وأرمينيا (كلاهما مع 12 نقطة).

وتلتقي رومانيا مع ضيفتها آيسلندا وأرمينيا على أرضها مع مقدونيا الشمالية.