الأربعاء - 08 ديسمبر 2021
الأربعاء - 08 ديسمبر 2021
صفقات باريس سان جيرمان الصيفية. (غيتي)

صفقات باريس سان جيرمان الصيفية. (غيتي)

الكشف عن فاتورة أجور باريس سان جيرمان الفلكية

قام باريس سان جيرمان الفرنسي بسوق انتقالات وصفت بالتاريخية، ضم خلالها كلاً من قائد ريال مدريد سيرجيو راموس، وقائد برشلونة ليونيل ميسي، في صفقتي انتقال حر، إضافة إلى حارس المرمى الإيطالي جيانلويجي دوناروما، الذي توج بلقب بطولة أوروبا 2020 مع منتخب إيطاليا، ولاعب الوسط الهولندي جورجينيو فينالدوم، وكلاهما مجاناً أيضاً بعد نهاية عقديهما مع ميلان، وليفربول، على التوالي.

كما أنفق الباريسيون 60 مليون يورو للتعاقد مع أشرف حكيمي من إنتر ميلان، وحصلوا على الظهير الأيمن البرتغالي نونو مينديز من سبورتنغ لشبونة، على سبيل الإعارة مع إلزامية الشراء.

ووفقاً لصحيفة «ليكيب»، فإن هذه التعاقدات رفعت فاتورة أجور باريس سان جيرمان بشكل فلكي، لتصل إلى 300 مليون يورو.

ويتصدر ميسي قائمة أعلى اللاعبين أجراً في النادي براتب 41 مليون يورو سنوياً، متجاوزاً زميله البرازيلي نيمار الثاني في القائمة بـ36.8 مليون يورو سنوياً، متقدمين على زميلهما في الهجوم مبابي صاحب 25 مليون يورو سنوياً.

ولعل راتب راموس هو أكثر راتب مثير للدهشة. ذكرت صحيفة «ماركا» أنه يحصل على أجر سنوي إجمالي قدره 21 مليون يورو في باريس سان جيرمان. وجاء في تقرير صحيفة «ليكيب» أن راموس يتقاضى أجراً قدره 6 ملايين يورو صافية، بعد خصم الضرائب، أو 500 ألف يورو شهرياً، بعد خصم جميع ضرائبه.

ويعد هذا رقماً مثيراً للدهشة بالنسبة لمدافع يبلغ من العمر الآن 35 عاماً، وعانى من عدة نكسات في اللياقة البدنية خلال الموسم الجاري، لدرجة أنه لم يلعب بعد أي مباراة للنادي.

ويأتي خلف راموس في قائمة الرواتب كل من ماركو فيراتي، وماركينيوس، اللذين يلعبان لباريس سان جيرمان منذ مدة طويلة، وكلاهما يتقاضى 15 مليون يورو سنوياً، متقدمين على دي ماريا البالغ راتبه 14 مليون يورو سنوياً.

وحسب نفس المصدر يحصل ثنائي حراسة المرمى دوناروما، وكيلور نافاس، على راتب 12 مليون يورو سنوياً، وهو نفس الراتب الذي يحصل عليه نائب قائد الفريق بريسنيل كيمبيمبي.

المهاجم الأرجنتيني ماورو إيكاردي يحصل أيضاً على راتب مكون من 8 أرقام بقيمة 11 مليون يورو، بينما يحصل كل من فينالدوم، وحكيمي، الوافدين الصيفيين من ليفربول، وإنتر ميلان، على 9.8 مليون يورو سنوياً لكل منهما.

ويشير التقرير أيضاً إلى أن لياندرو باريديس، وأندير هيريرا، يحصلان على 8.6 مليون يورو سنوياً لكل منهما، وجوليان دراكسلر على 7.6 مليون يورو سنوياً.

ويكسب إدريسا غاي 7 ملايين يورو، في حين أن مجموعة من اللاعبين مثل رافينيا، خوان بيرنات، ليفين كورزاوا، بابلو سارابيا (المعار حالياً لسبورتنغ لشبونة)، تيلو كيرير، وعبدو ديالو، جميعهم يحصلون على 5 ملايين يورو، وكولين داغبا يكسب 1.4 مليون يورو.

وتعتبر فاتورة الأجور هذه هي واحدة من أعلى فواتير الأجور في كرة القدم العالمية، والأعلى بفارق كبير جداً من أي منافس محلي في الدوري الفرنسي.