الاثنين - 24 يناير 2022
الاثنين - 24 يناير 2022
فلورنتيو بيريز وخوان لابورتا (أ ف ب)

فلورنتيو بيريز وخوان لابورتا (أ ف ب)

تفاصيل عرض ريال مدريد وبرشلونة المالي للقضاء على فكرة صندوق الاستثمار

واصلت أندية ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيك بلباو رفضها فكرة عقد الاتحاد الإسباني لكرة القدم شراكة مع صندوق الاستثمار "CVC".

وأكدت الأندية- من خلال بيان رسمي- أن العرض المقدم من صندوق الاستثمار "CVC" يجب أن يكون هدفه الاستثمار المالي وليس الشراكة، وتابعت الأندية بأنها قررت تقديم عرض آخر أكثر نفعاً للكرة الإسبانية بهدف حل مشاكل الأندية الاقتصادية في ظل جائحة فيروس كورونا.

وكان صندوق الاستثمار "CVC" عرض 2.7 مليار يورو لأندية الدوري الإسباني مقابل 11% من الحقوق التلفزيونية للمسابقة لمدة 50 عاماً قادمة.

وربطت التقارير برشلونة في البداية بالترحيب بالعرض من أجل نجاح خوان لابورتا في الحفاظ على ليونيل ميسي، لكن بعد ذلك قرر النادي الكتالوني التراجع عن موقفه ورفض العرض بسبب صعوبة التخلي عن جزء من حقوق النادي لربع قرن من الزمان.

وطالبت أندية ريال مدريد وبرشلونة وبلباو من رابطة الليغا رفض العرض المقدم من قبل صندوق الاستثمار "CVC" في العاشر من ديسمبر المقبل، وكان 38 نادياً من أصل 42 في الدرجتين الأولى والثانية وافقوا على العرض خلال المرحلة الأولى للتصويت ورفضت فقط أندية ريال مدريد وبرشلونة وبلباو من الدرجة الأولى بجانب ريال أوفييدو من الدرجة الثانية.

عرض مالي أفضل

عرضت الأندية الثلاثة ريال مدريد وبرشلونة وبلباو، مشروعاً وصفته بأنه يتفوق على العرض المقدم من قبل صندوق الاستثمار "CVC".

هذا المشروع يتضمن تحالف بنك أمريكا وبنك «إتش إس بي سي» ومجموعة «جي بي مورجان» ويتضمن تقديم 2 مليار يورو مقابل الحصول بشكل سنوي على 115 مليون يورو لمدة 25 عاماً.

وينتظر أن تصل قيمة رد القرض البنكي إلى 2 مليار و875 مليون يورو بمقدار فائدة 875 مليون يورو، وهو مبلغ أقل من ما سيحصل عليه صندوق الاستثمار "CVC" والذي يعادل 11% من حقوق البث لمدة 50 عاماً.