الأربعاء - 10 أغسطس 2022
الأربعاء - 10 أغسطس 2022

تشافي وبرشلونة.. هل انتهى شهر العسل؟

تشافي وبرشلونة.. هل انتهى شهر العسل؟

تشافي هيرنانديز مدرب برشلونة (رويترز)

تأبى النتائج السلبية في برشلونة أن تتغير خلال الموسم الحالي 2021-2022، وبعد كل محاولة للخروج من الأزمة يضطر للعودة والدخول في أزمة جديدة.

وتعرض برشلونة للخسارة على يد ريال بيتيس بهدفٍ دون مقابل في ملعب كامب نو ضمن الجولة الـ16 من الدوري الإسباني، وقبل أيامٍ قليلة من مواجهة بايرن ميونخ في دوري أبطال أوروبا.

ولم يتحسن حال برشلونة مع قدوم تشافي هيرنانديز لتدريب الفريق خلفاً للهولندي رونالد كومان، واستمرت النتائج المخيبة، بتعرض الفريق تحت قيادته لهزيمة وتعادل من 4 مباريات خاضها.

وخسر برشلونة من ريال بيتيس 1-0 وفاز على إسبانيول 1-0 وفياريال 3-1 في الليغا، وتعادل مع بنفيكا 0-0 في دوري أبطال أوروبا.

تعثرات غريبة

ورغم تحقيق ريال بيتيس الفوز الثالث على التوالي في الدوري الإسباني أمام برشلونة إلا أن ذلك ليس منطقياً، لأنه تغلب على ليفانتي وإلتشي في الجولتين الماضيتين، ولم يتمكن من الفوز على فريق كبير.

وفي نفس الوقت حقق بيتيس أول فوز على فريق كبير خلال الموسم الحالي أمام برشلونة، حيث خسر في الليغا من ريال مدريد وفياريال وأتلتيكو مدريد وإشبيلية.

وعلى صعيد دوري أبطال أوروبا فإن التعادل السلبي مع بنفيكا في كامب نو صعب مهمة برشلونة لبلوغ دور الـ16 في دوري أبطال أوروبا، لأنه أصبح مطالباً بالفوز على بايرن ميونخ، أو التعثر أمام الفريق البافاري مع انتظار مهمة صعبة لدينامو كييف بالتعادل أو الفوز على بنفيكا.

غياب الفاعلية

ولم يُظهر برشلونة قوة كبيرة أمام المرمى خلال المباريات الـ4 التي خاضها بقيادة تشافي، حيث سجل 4 أهداف فقط، وتلقت شباكه هدفين، وهذا يظهر المشكلة الدفاعية أيضاً.

يعاني برشلونة أمام المرمى بشكلٍ واضح، حيث شهدت المباريات الأربع تسديد لاعبي الفريق 54 تسديدة، من بينها 18 تسديدة على المرمى فقط، أي بمعدل 4.5 تسديدة في كل مباراة.

تصريحات غير منطقية

وقبل انطلاق مباراة برشلونة وريال بيتيس قال تشافي في مؤتمر صحفي الجمعة «بايرن ميونخ؟ لا أفكر بعيداً، كل مباراة مهمة ونهائية، لا يمكننا خسارة النقاط إذا أردنا القتال على لقب الليغا».

وعكس ما يريد تشافي فقد خسر برشلونة أمام بيتيس الذي فكر به واستعد من أجله، وسيكون التساؤل الآن ماذا يوجد أكثر من الاستعداد للتغلب على بايرن ميونخ.

هل انتهى شهر العسل؟

انتهاء العلاقة الجيدة بين تشافي وإدارة برشلونة بقيادة خوان لابورتا يبدو أمراً مستحيلاً في الوقت الحالي، نظراً لحاجة المدرب إلى الوقت كي يوصل أفكاره إلى اللاعبين، بجانب الحصول على لاعبين يريدهم في فترتَي الانتقالات الشتوية والصيفية القادمتين.

لكن نهاية شهر العسل تتمثل بأن الحصول على نتائج إيجابية مع الروح والحماس لن يستمر، والاستمرارية تحتاج المزيد من التطوير.