الجمعة - 21 يناير 2022
الجمعة - 21 يناير 2022
محمد صلاح (حساب محمد صلاح الرسمي عبر تويتر)

محمد صلاح (حساب محمد صلاح الرسمي عبر تويتر)

صلاح الأناني.. حقيقة أم خدعة من الكارهين؟

تمكن النجم الدولي المصري «محمد صلاح» من حصد الكثير من الإشادة منذ انضمامه إلى ليفربول من خلال تحقيق الأرقام القياسية، واحداً تلو الآخر، لكن ذلك لم يمنع من تعرضه لبعض الانتقادات.

صلاح تم اختياره كسابع أفضل لاعبي العالم لعام 2021 وتمكن في موسم 2021-2022 من المساهمة في 22 هدفاً من خلال تسجيل 13 هدفاً وصناعة 9 أهداف، وهو الرقم الأكبر في الدوريات الخمسة الكبرى في أوروبا.

ويعيش صلاح في ملعب أنفيلد بين الانتقادات بالأنانية والمديح الذي يحظى به بسبب أهدافه الرائعة التي ساهمت في إنجازات فريقه في السنوات الماضية.

اتهامات بالأنانية

جرايم سونيس، أسطورة نادي ليفربول الإنجليزي وصف محمد صلاح بأنه أكثر لاعب أناني شاهده في حياته وكتب من خلال صحيفة «تايمز»: «صلاح بالفعل أفضل مهاجمي العالم الآن، لكنه لاعب أناني ويحبط زملاءه في الفريق أحياناً، وبخاصة ساديو ماني، لكنّ اللاعبين الآخرين يقبلون ذلك لأنه جيد جداً».

ووصفت بعض الجماهير محمد صلاح باللاعب الأناني الذي يفكر فقط في تسجيل الأهداف، وهو الأمر الذي لم يرُقْ لجيمي كاراغير أسطورة ليفربول الذي أكد أنه من طبيعة اللاعب الذي يجيد اللعب في خط الهجوم أن يبحث بشكل دائم عن إحراز الأهداف، مؤكداً أن صلاح ليس باللاعب الأناني.

من جانبه قال المدرب الألماني يورغن كلوب: «لم يتم انتقاد محمد صلاح من قِبلنا، لكونه أنانياً جداً، لأنه لم يكن كذلك قط».

وتابع المدرب الحالي لليفربول: «صلاح تطور من الجانب الفني، بات يرى الآخرين في مناطق أفضل، إنه أمر لا يصدق كيف تطور».

ويعتقد مايكل أوين نجم ليفربول السابق أن ما يفعله صلاح من لقطات أنانية في بعض الأوقات لا يؤثر بالسلب على الفريق، أوين قال في حديث تلفزيوني: «صلاح أناني عندما يحتاج إلى ذلك، لكنه أيضاً في أحيان كثيرة، يكون كريماً، وليس أنانياً في تمريراته».

الأرقام تقول كلمتها

بعيداً عن أراء كبار النقاد والمدربين فإن الأرقام والإحصاءات تؤكد أن اللاعب المصري ليس أنانياً على الإطلاق.

صلاح، (29 عاماً) صنع هدف فوز ليفربول أمام وولفرهامبتون والذي سجله البديل البلجيكي ديفوك أوريغي ليساهم صلاح في (150) هدفاً مع ليفربول في البريميرليغ ليكون ثالث لاعب يصل لهذا الرقم بعد ستيفن جيرارد (212) وروبي فاولر (158).

في 162 لقاء مع ليفربول سجل صلاح 108 أهداف وصنع 42 وهو ما يعني أن اللاعب ليس متميزاً فقط في تسجيل الأهداف، بل في صناعتها؛ وهو ما يؤكد أنه ليس باللاعب الأناني.

صلاح هو أفضل صانع لعب في البريميرليغ هذا الموسم برصيد 9 تمريرات حاسمة بفارق تمريرتين عن بول بوغبا ثاني أكثر اللاعبين صناعة للأهداف في المسابقة.