الأربعاء - 19 يناير 2022
الأربعاء - 19 يناير 2022
فلورنتينو بيريز وخافيير تيباس (ماركا)

فلورنتينو بيريز وخافيير تيباس (ماركا)

«صندوق الاستثمار» يواجه «العرض المستدام»: 72 ساعة من المعارك المنتظرة بين بيريز وتيباس

ينتظر مسؤولو الكرة الإسبانية يوم الجمعة الموافق العاشر من ديسمبر لتحديد مصير العرض المقدم من قبل صندوق الاستثمار "CVC" حيث من المتوقع أن تصوت الأندية سواء بقبول أو برفض العرض.

وترفض أندية ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيك بلباو فكرة عقد الاتحاد الإسباني لكرة القدم شراكة مع صندوق الاستثمار "CVC" كما قررت تقديم عرض آخر قبل أسبوع فقط من التصويت على صندوق الاستثمار وتم تسميته بـ"العرض المستدام" وهو ما تسبب في غضب كبير لخافيير تيباس رئيس رابطة الدوري الإسباني.

وأكدت الأندية الثلاثة «ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيك بلباو» من خلال بيان رسمي أن العرض المقدم من صندوق الاستثمار "CVC" يجب أن يكون هدفه الاستثمار المالي وليس الشراكة وتابعت الأندية بأنها قررت تقديم عرض آخر أكثر نفعاً للكرة الإسبانية بهدف حل مشاكل الأندية الاقتصادية في ظل جائحة فيروس كورونا.

وكان صندوق الاستثمار "CVC" عرض 2.7 مليار يورو لأندية الدوري الإسباني مقابل 11% من الحقوق التلفزيونية للمسابقة لمدة 50 عاماً قادمة.

وربطت التقارير برشلونة في البداية بالترحيب بالعرض من أجل نجاح خوان لابورتا في الحفاظ على ليونيل ميسي لكن بعد ذلك قرر النادي الكتالوني التراجع عن موقفه ورفض العرض بسبب صعوبة التخلي عن جزء من حقوق النادي لربع قرن من الزمان.

وطالبت أندية ريال مدريد وبرشلونة وبلباو من رابطة الليغا رفض العرض المقدم من قبل صندوق الاستثمار "CVC" في العاشر من ديسمبر المقبل، وكان 38 نادياً من أصل 42 في الدرجتين الأولى والثانية وافقت على العرض خلال المرحلة الأولى للتصويت ورفضت فقط أندية ريال مدريد وبرشلونة وبلباو من الدرجة الأولى بجانب ريال أوفييدو من الدرجة الثانية.

عرض ريال مدريد وبرشلونة وبلباو

عرضت الأندية الثلاثة ريال مدريد وبرشلونة وبلباو مشروعاً وصفته بأنه يتفوق على العرض المقدم من قبل صندوق الاستثمار "CVC".

هذا المشروع يتضمن تحالف بنك أمريكا وبنك «إتش إس بي سي» ومجموعة «جي بي مورجان» ويتضمن تقديم 2 مليار يورو مقابل الحصول بشكل سنوي على 115 مليون يورو لمدة 25 عاماً.

وينتظر أن تصل قيمة رد القرض البنكي إلى 2 مليار و875 مليون يورو بمقدار فائدة 875 مليون يورو وهو مبلغ أقل من ما سيحصل عليه صندوق الاستثمار "CVC" والذي يعادل 11% من حقوق البث لمدة 50 عاماً.

الرد سريعاً من خافيير تيباس

رد خافيير تيباس رئيس رابطة الدوري الإسباني على العرض المقدم من قبل ريال مدريد وبرشلونة وبلباو من خلال انتقادات قاسية أكد من خلالها أن هدف العرض فقط إرباك الجميع قبل أيام قليلة من التصويت على مصير العرض المقدم من قبل صندوق الاستثمار.

وأصدر تيباس بياناً رسمياً قال من خلاله: «تقديم مشروع جديد قبل أسبوع فقط من استفتاء صندوق الاستثمار هدفه إرباكنا، عرض مدريد يفتقد المصداقية، لأن أفعالهم تنفي أقوالهم».

وتابع: «مشروع بيريز يحتوي على الكثير من الأخطاء في الهيكل والتخطيطات مع سيناريوهات غير واقعية، لماذا تم تقديمه قبل أسبوع فقط من مصير صندوق الاستثمار، كان لديهم 4 أشهر للحديث عن ذلك، إنها محاولة لإثارة الارتباك من خلال مشروع يرتكب احتيالاً على القانون».

وأكمل تيباس: «المشروع المستدام يؤكد أن الأندية الثلاثة تعاني من عدم الاحترام وعدم الولاء لباقي الأندية وكذلك لرابطة الليغا، عرض ريال مدريد يفتقد للمصداقية، لقد ضغط بيريز على كافة المؤسسات الرياضية والسياسية على أعلى مستوى، لكن لحسن الحظ أن كل الأندية باتت تعرف أساليبه وطرق ريال مدريد».