الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

اللعاب يكشف عن حالات الارتجاج في الدوري الإنجليزي

اللعاب يكشف عن حالات الارتجاج في الدوري الإنجليزي

(غيتي)

بات من المقرر الاعتماد على فحوصات اللعاب لتشخيص حالات اللاعبين المصابين بالارتجاج في بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.

وذكرت وكالة الأنباء البريطانية (بي ايه ميديا) أن دراسة مشتركة عن صحة الدماغ، نشرتها رابطة الدوري إلى جانب الاتحاد الإنجليزي ورابطة الأندية الإنجليزية ورابطة اللاعبين المحترفين، كشفت عن تفاصيل الخطوات التي اتخذت لحماية اللاعبين من الارتجاج وآثاره، وفهم السبب في أن لاعبي كرة القدم هم الأكثر عرضة للتعرض للتنكس العصبي مقارنة بالعامة.

وتأكد تمويل رابطة الدوري الإنجليزي لدراسة أكاديمية تحاول إثبات صحة الأداة المستخدمة في تشخيص حالات الارتجاج عن طريق اللعاب، بحيث ربما يتسنى إجراء تجارب في وقت لاحق من الموسم الجاري.

وأوضحت الخطة المدروسة أن اللاعبين سيجرون مسحات أساسية، إضافة إلى 3 إضافية أخرى بعد التعرض للإصابة بالارتجاج، كما سيتم أخذ عينة أخرى من لاعب غير مصاب وآخر يعاني من إصابة عضلية في نفس المباراة أو الحصة التدريبية.

وتابعت: «المرحلة الأولى من البحث نفذت على مدار 3 أعوام، مع مراجعة النتائج المؤقتة أو النهائية بشكل مشترك مع كل الأطراف المعنية في اللعبة لتحديد بروتوكول مستقبلي».

ويأتي ذلك بعد نشر دراسة في شهر مارس الماضي أكدت أن اللعاب قادر على الكشف بدقة عن حالات الارتجاج بين لاعبي الرغبي.

تلك الدراسة التي أجراها أكاديميون من جامعة برمنغهام بنجاح، تمكنت من توقع تقييم لـ94 بالمئة من حالات الإصابة في الرأس في الدوري الإنجليزي ودوري الدرجة الأولى (شامبيونشيب) خلال موسم 2018/ 2019.