الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

برشلونة في الدوري الأوروبي.. أكثر من مجرد خسائر بالملايين

برشلونة في الدوري الأوروبي.. أكثر من مجرد خسائر بالملايين

برشلونة بعد خسارة ميونيخ. (أي بي)

فشل نادي برشلونة في تخطي عقبة بايرن مونيخ في ملعب أليانز آرينا ليخسر بثلاثية نظيفة من جديد أمام الفريق الألماني ليتأهل بنفيكا بصحبة بايرن لدور الـ16 من دوري أبطال أوروبا، بينما ذهب برشلونة إلى الدوري الأوروبي.

ومن المؤكد أن نادي برشلونة سيخسر الكثير من الأموال بسبب الفشل في التأهل للدور المقبل من دوري أبطال أوروبا وسيكسب مبلغ 23.4 مليون يورو فقط من خلال التتويج بلقب الدوري الأوروبي، والذي يحتاج لخوض مباراتين في دور الـ32، ومباراتين في دور الـ16، ومباراتين في ربع النهائي، ومباراتين في نصف النهائي، ومباراة في النهائي، أي يحتاج للعب 9 مباريات كي يفوز باللقب.

يمنح اللعب في دور الـ16 من دوري الأبطال خزينة الأندية المتأهلة مبلغ 9.6 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا»، ثم سترتفع الأموال في حال استكمل مشواره في الأدوار الإقصائية.

وهناك ملايين إضافية ستدخل خزينة الأندية المتأهلة لدور المجموعات من دوري الأبطال من الأموال التي سيوزعها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا»، والتي تقسم بحسب أداء الأندية الـ32 على مدار 10 أعوام في البطولة، بجانب أموال البث التلفزيوني.

يؤدي التواجد في الدوري الأوروبي لانخفاض المبالغ التي تدفع من قبل الشركات الراعية للنادي، وكذلك قد يؤدي لانخفاض المبالغ المعروضة لرعاية الفريق الكتالوني في السنوات القادمة.

بحسب إذاعة «كادينا كوبيه»، فإن الأزمة الفنية للمدرب تشافي هيرنانديز تتمثل في أن عليه التعود على اللعب مساء الخميس ومن ثم المشاركة في مباريات الدوري الإسباني السبت أو الأحد، وهو ما سوف ينتج عنه الكثير من المشاكل البدنية للفريق الكتالوني في الفترة المقبلة وقد يتسبب ذلك في تعرض اللاعبين للإصابات.

ربما يجبر برشلونة الذي يبتعد بفارق 16 نقطة عن ريال مدريد متصدر الدوري الإسباني على فكرة رفع الراية البيضاء في الليغا من أجل التركيز على الدوري الأوروبي خوفاً من معاناة لاعبيه من المشاكل البدنية، لكن ذلك قد ينتج عنه الغياب عن دوري الأبطال الأوروبي في الموسم المقبل في حال التواجد في مركز متأخر في الليغا ليس ضمن الرباعي المتواجد في مقدمة الترتيب في المسابقة.

يذكر أن برشلونة يمتلك 23 نقطة في جدول ترتيب الدوري الإسباني بفارق 6 نقاط عن أتلتيكو مدريد صاحب المركز الرابع المؤدي للتأهل لدوري الأبطال الأوروبي في الموسم القادم.

وفي حال عجز برشلونة عن التأهل إلى دوري الأبطال الأوروبي في الموسم المقبل، فإن الكثير من أبرز النجوم قد يقولون «لا» لفكرة القدوم لملعب كامب نو في فترة الانتقالات الصيفية القادمة، ما قد يتسبب في مزيد من المعاناة للفريق في السنوات القادمة.