الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

أغلى 5 ألقاب مالياً في عالم كرة القدم

أغلى 5 ألقاب مالياً في عالم كرة القدم

كأس العالم. (غيتي)

الفوز بالمباريات والألقاب هما الهدفان الأساسيان لأي فريق كرة قدم، بعدما أصبحت الساحرة المستديرة هي الرياضة الأكثر شعبية على هذا الكوكب، وجوائز بطولاتها لديها قيمة رياضية ومالية متزايدة.

في هذه المساحة نستعرض أغلى 5 ألقاب قيمة من الناحية المالية، وفقاً لتقرير نشره موقع "سبورت سكيدا":



1. كأس العالم: 17 مليون يورو

كأس العالم أغلى كأس لكرة القدم على الإطلاق. قيمتها المالية تقدر بنحو 17 مليون يورو.

صنع من الذهب عيار 18 قيراطاً، ويوجد شريطان مصنوعان من الحجر الكريم "مالاكيت" في أسفل الكأس. يزن نحو 6.1 كلغ. الكأس مهيب وجسمه الرئيسي يتميز بشخصيتين بشريتين يحملان كرة أرضية.



2. كأس الاتحاد الإنجليزي: مليون يورو

كأس الاتحاد الإنجليزي، تعد أكبر مسابقة خروج المغلوب في إنجلترا، ويعتبر الكأس الذي يمنح للفائز ثاني أغلى لقب قيمة في عالم كرة القدم. يحتوي الكأس على تصميمين، وهناك 5 كؤوس فعلية.

النسخة الحالية هي نسخة طبق الأصل من تصميم 2014، مصنوعة من 6.3 كلغ من الفضة. استغرق الأمر من العلامة التجارية الإنجليزية الفاخرة "توماس ليتي" 250 ساعة لصنع هذه القطعة الرائعة.

أرسنال هو أنجح فريق في تاريخ كأس الاتحاد الإنجليزي. لقد فازوا باللقب 14 مرة. ويحتل مانشستر يونايتد المركز الثاني بـ12 كأساً.



3. الكرة الذهبية: 508 آلاف يورو



تقدر قيمة جائزة الكرة الذهبية التي تمنح سنوياً لأفضل لاعب في العالم، من طرف مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية، بنحو 508 آلاف يورو، ما يعني أن قيمة الكرات الذهبية السبع التي يتوفر عليها ليونيل ميسي تقدر بنحو 3.5 مليون يورو.

وتوج ليونيل ميسي بالكرة الذهبية السابعة في مسيرته هذا العام، كأكثر لاعب تتويجاً بالجائزة في التاريخ.

وتزن الكرة الذهبية حوالي 12 كلغ. وتحتوي على لوحين نحاسيين منقوشين لجعلها تبدو وكأنها كرة، قبل تغطيتها بالذهب الخالص لإعطائها الشكل الذهبي التي تبدو عليه.

4. كأس الأمم الأفريقية: 127 ألف يورو

تلقى مدرب ليفربول يورغن كلوب الكثير من الانتقادات في الآونة الأخيرة بسبب وصفه "كأس الأمم الأفريقية" بأنها بطولة صغيرة. ودافع المدرب الألماني عن نفسه قائلاً، إنه لم يقصد التقليل من شأن البطولة، وأن تصريحاته أسيء فهمهما.

وتعتبر كأس الأمم الأفريقية واحدة من أعرق مسابقات كرة القدم القارية في العالم. القيمة الحقيقية لكأس الأمم الأفريقية هي انعكاس عادل لمدى أهمية اللقب. تبلغ تكلفة كأس الأمم الأفريقية 127 ألف يورو، وهي قيمة أكثر من ضعف قيمة كأس الدوري الإيطالي الذي يأتي خامساً في هذه القائمة.

5. كأس الدوري الإيطالي: 55 ألف يورو

تقدر قيمة الكأس التي تُمنح للفائز بلقب الدوري الإيطالي كل موسم بنحو 55 ألف يورو، وتعتبر تحفة نادرة تستخدم منذ موسم (1960ـ1961).

وحتى عام 2004، لم يكن يتم تسليم الكأس للفريق الفائز في الملعب. كان يتم إرسالها مباشرة إلى المكتب الرئيسي للنادي الفائز. تغير التقليد في عام 2004، ومنذ ذلك الحين، أتيحت الفرصة للمتوج للاحتفال واستعراض الكأس أمام جماهيره في الملعب.

على الرغم من أن الدوري الإنجليزي الممتاز هو أغنى دوري في العالم، إلا أن كأس الدوري الإيطالي هي الكأس الأعلى قيمة في دوريات أوروبا.