السبت - 13 أغسطس 2022
السبت - 13 أغسطس 2022

ريال مدريد وأتلتيكو وفياريال تستفيد مالياً من إخفاق برشلونة وإشبيلية أوروبياً

ريال مدريد وأتلتيكو وفياريال تستفيد مالياً من إخفاق برشلونة وإشبيلية أوروبياً

برشلونة (غيتي)

أوضحت صحيفة «آس» الإسبانية، أن خروج برشلونة، وإشبيلية، من دور مجموعات دوري أبطال أوروبا، يعتبر نعمة بالنسبة للأندية الإسبانية المستمرة في المسابقة، وهي: ريال مدريد، أتلتيكو مدريد، وفياريال.

ويقوم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا»، بتوزيع عائدات البث التلفزيوني بشكل متساوٍ بين أندية كل دولة مشاركة في البطولة، مع مراعاة عدد مباريات كل فريق في الأبطال.

وفي فرنسا سيقسم المبلغ بين 3 أندية فقط، بينما في إنجلترا، على سبيل المثال، سيتم توزيع المبلغ على 4 أندية، فيما الآن بعد خروج برشلونة، وإشبيلية، سيتم توزيع المبلغ على 3 أندية بدلاً من 5 أندية.

وستحصل الأندية الإسبانية على 20%، من مبلغ 300.3 مليون يورو من الدخل الصافي لعائدات البث التلفزيوني لدوري أبطال أوروبا.

وتمثل نسبة الـ20% نحو 60 مليون يورو، توزع على فرق الليغا الخمسة المؤهلة لدوري أبطال أوروبا. 50٪ (30 مليوناً) حسب ترتيب الدوري للعام السابق: 40٪ للبطل، 30٪ للوصيف، 20٪ للثالث، و10٪ للرابع. في هذه الحالة، يخرج فياريال لحلوله سابعاً في الدوري، حيث تأهل لدوري الأبطال بعد فوزه بلقب الدوري الأوروبي.

النصف الآخر من المبلغ، 30 مليون يورو أخرى، توزع حسب إجمالي المباريات التي لعبها كل فريق في دوري الأبطال. هنا يتم تضمين فريق فياريال، وهذا هو المعيار الثاني الذي يوفر دخلاً إضافياً للفرق الثلاثة الإسبانية المستمرة في دوري الأبطال (ريال مدريد وأتلتيكو وفياريال).

وكلما قل عدد المباريات التي يلعبها مواطنوهم، كان ذلك أفضل من الناحية الاقتصادية لتلك الكيانات التي تواصل التقدم في المنافسة، ولن يكون المبلغ نهائياً حتى نهاية المسابقة.

وبهذه الطريقة، سيجني ريال مدريد، وأتليتيكو مدريد، وفياريال، من إقصاء برشلونة وإشبيلية، ما لا يقل عن 3 ملايين يورو إضافية، والتي يمكن أن تصل إلى ما يقرب من 5 ملايين يورو مع تقدم المنافسة، فيما يتعلق بالمبلغ الذي كان من الممكن أن يحصلوا عليه لو اجتاز إشبيلية، وبرشلونة، دور المجموعات.

وكان الحد الأدنى الذي قامت الفرق الإسبانية الخمسة بتأمينه حتى الآن من المسابقة هو 3.13 مليون يورو، ولو تأهلوا جميعاً للدور الموالي كانوا سيحصلون على 4.03 مليون يورو إضافية، لكن بإقصاء برشلونة وإشبيلية، ستحصل الأندية الثلاثة المتأهلة على 5.8 مليون يورو.

وفي الوقت الحالي، جنى أتلتيكو مدريد من المسابقة 12 مليون يورو بصفته البطل الحالي، مقابل 9 ملايين يورو لريال مدريد الوصيف، و6 ملايين يورو لبرشلونة الثالث، و3 ملايين يورو لإشبيلية الرابع. ويعتمد مقدار مداخيل الأندية الإسبانية من المسابقة على باقي المتغيرات التي ذكرت سابقاً.