الأربعاء - 10 أغسطس 2022
الأربعاء - 10 أغسطس 2022

قبطان مروحية فورمولا1 يبث سباق الحسم من ارتفاع 500 قدم

قبطان مروحية فورمولا1 يبث سباق الحسم من ارتفاع 500 قدم

آندي نيتلتون. (من المصدر)

فيما يستعد الملايين من عشاق رياضة الفورمولا1 في مختلف أنحاء العالم لمتابعة سباق الحسم على لقب بطولة العالم للفورمولا1 لهذا الموسم عبر شاشات النقل المباشر، يؤدي القبطان آندي نيتلتون مهمة في غاية الأهمية لنجاح بث مجريات السباق الحماسية على حلبة مرسى ياس.

ويتولى القبطان الإنجليزي البالغ من العمر 58 عاماً والمقيم في دولة الإمارات منذ أكثر من 30 عاماً مسؤولية توجيه الطائرة المروحية من طراز إيرباص 355 توين سكويرل إن بي المحملة بكاميرا النقل التلفزيوني التي تزود متابعي رياضة الفورمولا1 في جميع أنحاء العالم بأجمل اللقطات خلال سباق الحسم.

وتعد هذه المرة الثامنة التي يتولى فيها القبطان، صاحب الخبرة الطويلة في الملاحة الجوية في أجواء الإمارات، زمام قيادة مقصورة مروحية البث التلفزيوني لسباق جائزة أبوظبي الكبرى للفورمولا1.

ويعتز القبطان آندي بهذه المهمة ويتطلع لأدائها في كل عام، ويشرح عن التحديات المترافقة بالتحليق في سماء حلبة مرسى ياس والضغوطات المصاحبة لها والتي تقدم اختباراً كبيراً لمهاراته وتستدعي قدراً كبيراً من خبرته التي تزيد على 10 آلاف ساعة طيران مع عمله الاحترافي في مجال الملاحة الجوية.

ويقول آندي: «نظراً لقرب المجال الجوي لحلبة مرسى ياس من مطار أبوظبي الدولي، فإن إجراءات السلامة والتنسيق مع مجمع مراقبة الحركة الجوية تأخذ بعداً إضافياً، وأتواصل على مدار عطلة الأسبوع عبر الراديو لتلقي التعليمات والتوجيهات حول حركة الطائرات القادمة والمغادرة من المطار».

بالإضافة إلى التواصل المستمر مع مجمع مراقبة الحركة الجوية، يتعين على آندي التنسيق بشكل وثيق مع المصور التلفزيوني ليفين هيرمانز: «يتواصل ليفين مع المخرج التلفزيوني باستمرار، والذي يتابع بدوره البث القادم من مختلف الكاميرات الموزعة في مختلف أرجاء الحلبة لتحديد اللقطات الأفضل عند انطلاق السيارات على مسار السباق».

وفيما يجوب المصور البلجيكي ليفين هيرمانز العالم مع سباقات الفورمولا1، حيث يتولى مهمة التصوير التلفزيوني في المروحية في جميع السباقات على روزنامة البطولة، يعتمد القبطان آندي على خبرته الواسعة في التحليق في أجواء دولة الإمارات في سبيل توجيه المروحية في سباق الجائزة الكبرى في أبوظبي متكلاً على درايته بجغرافية الموقع، ومعرفته الواسعة وخبرته الطويلة بالمهام المعقدة المعهودة بالقبطان خلال عطلة الأسبوع.

وزودت المروحية بمعدات تصوير خاصة للالتقاط أحداث الإثارة على مسار السباق وبثها للمشاهدين في جميع أنحاء العالم، وتتضمن هذه المعدات كاميرا Shotover تستطيع التقاط صور فائقة الدقة تصل إلى 8K، وحول ذلك قال آندي: «تختلف معدات التصوير بين سباق وآخر، وفي سباق جائزة أبوظبي الكبرى تزود الكاميرا مجموعة من العدسات تُراوح بين 50مم و1000مم».