الجمعة - 12 أغسطس 2022
الجمعة - 12 أغسطس 2022

«الشبوبية والخبرة».. هل هي شماعة التخاذل في برشلونة ؟

«الشبوبية والخبرة».. هل هي شماعة التخاذل في برشلونة ؟

جيرارد بيكيه وسيرجيو بوسكيتس لاعبا برشلونة (غيتي)

تتردد كلمة «الشباب» كثيراً في المؤتمرات الصحفية لنادي برشلونة، سواء للرئيس خوان لابورتا، أو المدرب السابق رونالد كومان والحالي تشافي هيرنانديز، وحتى اللاعبين، لتصبح شماعة يرتكزون عليها لتبرير النتائج المخيبة للفريق في الموسم الحالي.

ويعيش برشلونة أسوأ مواسمه في الموسم الحالي 2021-2022، حيث ودع دوري أبطال أوروبا من دور المجموعات بعد بايرن ميونيخ وبنفيكا في ترتيب المجموعة، بينما يحتل المركز الثامن في جدول ترتيب الدوري الإسباني بـ24 نقطة من 16 جولة.

وبالتعادل مع أوساسونا 2-2 مساء الأحد في الليغا أصبح برشلونة يمتلك أسوأ بداية له في الدوري الإسباني منذ موسم 2003-2004 بجمعه 24 نقطة فقط.

برشلونة الأصغر في الليغا

وبالعودة لقضية الشباب، فإن تشافي هيرنانديز تحدث لوسائل الإعلام عقب التعادل مع أوساسونا مساء الأحد بقوله «لاعبو برشلونة شباب ومن الصعب أن يمنحونا كل شيء دائماً»، ومن ثم أضاف جيرارد بيكيه على حديثه «التفكير بالفوز هو الهدف على المدى القصير، لكن على المدى الطويل سيكون الشباب جيدين لبرشلونة».

ولا يمكن تكذيب ما يقال بأن برشلونة يمتلك واحداً من أصغر فرق الدوري الإسباني في الموسم الحالي، حيث إن معدل أعمار لاعبيه يعتبر ثاني أصغر معدل بين أندية البطولة.

ويبلغ معدل أعمار لاعبي برشلونة الحاليين 24.9 عام، ولا يتقدم عليه سوى ريال سوسيداد بـ24.6 عام ليحتل بهم المركز الخامس في الترتيب بـ29 نقطة.

برشلونة يناقض نفسه

ورغم اعتبار برشلونة من أصغر فرق الليغا في الموسم الحالي، فإن هنالك إحصائية تناقض فكرة الشباب، حيث يعتبر «البلوغرانا» من بين أكثر الفرق خبرة في البطولة.

وبحسب موقع «ترانسفير ماركيت» فإن عدد المباريات التي خاضها لاعبو برشلونة الحاليين تبلغ 3 آلاف و204 مباريات، ليحتل بها المركز الخامس خلف فياريال وريال بيتيس وأتلتيك بيلباو وريال مدريد.

وتعثر برشلونة في الليغا خلال الموسم الحالي بالخسارة أمام أتلتيكو مدريد وريال مدريد ورايو فاييكانو وريال بيتيس، وفريقين منهما لا يتفوقان عليه بالخبرة.

وبالنسبة لتعادلات برشلونة في البطولة فقد تعثر أمام أتلتيك بيلباو وغرناطة وقادش وديبورتيفو ألافيس وسيلتا فيغو وأوساسونا ولا يتواجد أي منهم في القائمة.

أمثلة على نجاح الخبرة

ويمتلك برشلونة عدداً من لاعبي الخبرة في تشكيلته مثل أندريه تير شتيغن وجيرارد بيكيه وجوردي ألبا وسيرجيو بوسكيتس، لكنهم لم يوظفوا ذلك على أرضية الملعب، بل يصبح مستواهم أسوأ مع تقدمهم في السن.

والتقدم بالسن لا يعني انخفاض المستوى، فميلان عاد للتألق بعد التوقيع مع زلاتان إبراهيموفيتش ذي الـ40 عاماً، وريال مدريد يتصدر جدول ترتيب الدوري الإسباني بقيادة لاعبيه ذوي الخبرة مثل لوكا مودريتش وتوني كروس وكريم بنزيمة.