الجمعة - 21 يناير 2022
الجمعة - 21 يناير 2022
ماكس فيرستابن بطل العالم لفورمولا واحد 2021 (أ ف ب)

ماكس فيرستابن بطل العالم لفورمولا واحد 2021 (أ ف ب)

تفاصيل اللفة الأخيرة من سباق أبوظبي في بطولة العالم للفورمولا 1

شهد سباق جائزة أبوظبي الكبرى لفورمولا 1 لحظات ربما هي الأكثر إثارة في تاريخ رياضة السباقات الشهرية.

لم يتوقف السحر خارج المضمار من خلال استضافة رائعة لكن تواصل الجنون داخل الميدان.

اتفق العالم على التوتر بسبب الصراع الشرس بين هاميلتون وفيرستابن حتى تم الحسم في اللحظات الأخيرة لمصلحة فيرستابن الذي أنهى السباق بزمن قدره 1.30.17 ساعة وبفارق 2.256 ثانية عن هاميلتون الذي جاء في المركز الثاني ولم يتمكن من تحقيق اللقب الثامن في تاريخه والتفوق على مايكل شوماخر كأفضل سائق توج بلقب بطولة العالم.

وأنهى فيرستابن بطولة العالم بصدارة الترتيب العام برصيد 395.5 نقطة، وبفارق 7 نقاط عن هاميلتون الذي أنهى الموسم بـ388.5 نقطة.

تمكن الهولندي ماكس فيرستابن، سائق ريد بل، من التتويج بلقب بطولة العالم للفورمولا 1 لأول مرة في تاريخه عقب تصدره بسباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى، بعد الجولة الختامية من بطولة العالم الموسم الحالي، على مضمار حلبة مرسى ياس، في العاصمة أبوظبي.

وشهدت حلبة مرسى ياس سباقاً مثيراً بسبب تساوي الثنائي هاميلتون وفيرستابن في النقاط البالغ 369 ونصفاً لكن فيرستابن تمكن من الظفر بلقب بطولة العالم من خلال سيناريو درامي إعجازي في اللحظات الأخيرة ليحقق السائق الهولندي لقب بطولة العالم الأول في مسيرته ويدخل تاريخ سباقات الفورمولا 1 من أوسع أبوابه، وتنهمر دموع الفرحة منه.

وعقب الإعلان عن فوز فيرستابن بدأت الألعاب النارية للاحتفال بالهولندي وسط فرحة أعضاء فريق ريد بول ووالد السائق الهولندي جوس فيرستابن.

اللفة الأكثر جنوناً

كان لويس هاميلتون في طريقه للاستفادة من خبراته الطويلة وتحقيق لقب بطولة العالم لكن الكندي نيكولاس لاتيفي أعاد المتعة للسباق بسبب تعرضه لحادث في المنعطف الأخير في اللفة 53 وقبل 5 لفات من النهاية لتدخل سيارة الأمان وهو ما ساهم في نجاح فيرستابن في تجاوز هاميلتون في آخر لفة مستغلاً أفضلية الإطارات «السوفت» الذي قرر استبدالها وقت سيارة الأمان.

حادث الكندي من أصول إيرانية، نيكولاس لطيفي، سائق فريق وليامز، بحائط مضمار السباق للتحطم هو ما غير السباق لأن اتحاد سباقات الفورمولا قرر إدخال «سيارة الأمان»، التي تجبر السائقين في السباق على السير خلفها ببطء، حتى يتم تنظيف المضمار من بقايا الحادث وإخراج سيارة لطيفي من الطريق.

فيرستابن بدوره تعامل مع الموقف بدهاء شديد من خلال تبديل إطاراته بتلك الجديدة من النوع «الخفيف»، التي تزيد سرعة السيارة ليتفوق الهولندي على هاميلتون بدهاء شديد.

ورغم ضغوطات هاميلتون في اللحظات الأخيرة لكن فيرستابن تمكن من الحفاظ على تفوقه مسجلاً انتصاره العاشر هذا الموسم واللقب الأول لبطولة العالم للفورمولا 1.

ونجحت مرسيدس في تحقيق لقب بطولة العالم للصانعين للمرة الثامنة على التوالي، برصيد 613.5 نقطة، فيما حل فريق ريد بل ثانياً برصيد 585.5 نقطة، وتواجد فريق فيراري في المركز الثالث بـ323.5 نقطة.